fixed-form-bg
customers-service-icon

قسم خدمة العملاء

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

مجالات الاستثمار في تركيا

مجالات الاستثمار في تركيا
تاريخ النشر: 2019-06-27 التصنيف: الاستثمار في تركيا

هل تنوي الاستثمار في تركيا؟ هذه المقالة لك...

إذا كنت تنوي الاستثمار في دولة ما فتركيا هي قبلة المستثمرين ذوي الرؤية المستقبلية الواعدة. فتركيا دولة تتوسط دول العالم وتربط بينهم وبها العديد من الفرص المغرية لكل شخص أراد مستقبلاً واعداً ودائم التطور والازدهار.

من المعروف أن سياسة تركيا في السنوات الأخيرة قد تعهدت بالمساهمة والتسهيل على المستثمرين الاجانب وتوفير سبل الراحة في كافة الإجراءات والأعمال وتيسيرها. وانطلاقاً من هذه السياسة فإننا نلحظ كل يوم تطوراً في هذا الاتجاه وتُتخذ العديد من القرارات من قبل الحكومة للتيسير على الأجانب الراغبين في الاستثمار في تركيا. ففي قمة مجموعة العشرين لوزراء البيئة والطاقة المقامة في مدينة كارويزاوا باليابان تحت عنوان "لبنية تحتية دائمة تحمي من التغيرات المناخية" قام وزير البيئة والتطور المدني بإلقاء العديد من التصريحات الخاصة بتشجيع تركيا لقدوم المستثمرين قائلاً "ندعو المستثمرين الأجانب للاستثمار في بلدنا ذات الفرص المتميزة ونعدهم بكافة التسهيلات والامتيازات".

ولمعرفة الأسباب التي تجعل تركيا في مقدمة الدول التي تيسر على المستثمرين بدء أعمالهم في تركيا يجب علينا أولاً الاطلاع على بعض المعلومات المتعلقة بالدولة التركية والشعب التركي وطبيعة البلد بشكل عام. فتركيا دولة محورية تربط بين القارات الكبرى الثلاث آسيا وأوروبا وإفريقيا، تعداد سكانها يقارب الثمانين مليوناً والقوى العاملة الشابة فيها متوفرة بشكل كبير. من الواجب ذكره أيضاٍ أن الحكومة التركية تيسر الإجراءات كافة وتقلل نسب الضرائب حسب حجم المشروع، وأيضاً تخصص الأراضي وتتنازل عن جزء من ثمنها حتى تشجع المستثمرين على الإقبال على الاستثمار في تركيا.

ونقدم لكم أفضل خمس مجالات للاستثمار في تركيا:

الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات في تركيا

تقدمت تركيا بشكل ملحوظ في مجال تكنولوجيا المعلومات والتطبيقات بحيث أنه من السهل جداً الوصول للمعلومات المطلوبة أو القيام بأي إجراء من خلال الأوساط الإلكترونية وشبكة الإنترنت. ومؤخراً تهتم الحكومة التركية بإنشاء مراكز أبحاث إلكترونية لتطوير هذه السبل وتيسير استخدامها والاستثمار في هذا المجال أيضاً.

وعلى وجه الخصوص فإن تركيا تهتم بشكل كبير بتطوير البرمجيات، والتكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا النانو وبالرغم من أنه يوجد العديد من المستثمرين الأجانب المنشغلين بهذا المجال إلا أن العديد من الفرص المتعلقة بهذا المجال متاحة والإقبال عليه يزداد يوماً بعد يوم.الاستثمار 

الاستثمار العقاري في تركيا

يعد قطاعا الإنشاءات والعقارات من أهم القطاعات التي تبقي الاقتصاد التركي مزدهراً، فنظراً لتزايد عدد السكان ومشاريع التجديد الحضري في جميع أنحاء البلاد، والتطور المذهل في مجال عقارات تركيا وخصوصاً قطاع البناء والتشييد في تركيا، فإن البلاد دائماٍ في حالة تطور يومي واضح وحيوي. لذلك يمكننا القول إن قطاعي البناء والعقارات سيكونان خيارات جذابة للمستثمرين الأجانب في الفترة المقبلة.  فبحلول سبتمبر 2017 تم بيع 6 بالمئة من مبيعات الأملاك والإنشاءات للمستثمرين الأجانب وازداد هذا الرقم ليصل لأكثر من 15 بالمئة ويحتمل وصوله ل20 بالمئة مع نهاية عام 2020. فالمستثمر الأجنبي يمكنه شراء المنزل وبالتالي يحصل على إذن الإقامة ويمكنه التقدم للحصول على الجنسية التركية حال شرائه عقاراٍ أو منشئة في تركيا بمبلغ 250 ألف دولار.

المنسوجات والملابس في تركيا

ينبغي الاعتراف بأن الصين لها المكانة الأكبرفي سوق النسيج العالمي. إلا أنه لا يخفى على الجميع أن صناعة الغزل والنسيج والملابس في تركيا ذات جودة ممتازة، وتقدم المعايير المطلوبة لكل مستهلك ومعاييرالاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط، وتنبغي الإشارة إلى أن وجود طلب كبير من منطقة الشرق الأوسط على المنتج التركي إلى جانب تعدد المزايا التي تقدم للمستثمر وتقارب الموقع الجغرافي هي من أكثر المغريات لجلب المستثمر الشرق أوسطي للاستثمار في تركيا. وينبغي ذكر أن هنالك العديد من العوامل المحفّزة التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب والذي دخل حيز التنفيذ منذ العام 2018 لتشجيع الاستثمار في تركيا. 

الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا

تعد الطاقة قطاعًا مهمًا للغاية بالنسبة لخطة الحكومة التركية الاقتصادية. ولكن هناك فجوة كبيرة في هذا المجال ويجب ملؤها، حيث أنه من المتوقع تقديم استثمارات تقدر ب130 مليار دولار في قطاع الطاقة بتركيا. وما يدل على اهتمام تركيا بجذب المستثمرين الأجانب لهذا المجال بالذات أنها تقدم العديد من التسهيلات في الإجراءات ودعماً شاملاً للاستثمار في الطاقة والموارد الطبيعية مثل مجالات الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية والغاز الطبيعي والطاقة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية .

وفيما يلي بعض الحوافز المقدمة من قبل الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب بخصوص مشاريع الطاقة والموارد:

  • إعفاء ضريبة القيمة المضافة
  • الإعفاء الجمركي
  • تخفيض الضرائب (40 ٪)
  • دعم الفوائد (بحد أقصى 700 ألف ليرة تركية)

البيئة وإعادة التصنيع في تركيا

بات اتخاذ الإجراءات الاحترازية للقضاء على الأضرار الناجمة عن التصنيع أمراً ضرورياً جداً. ففي الآونة الأخيرة تسبب الاحتباس الحراري في العديد من الأضرار البيئية والتلوث البيئي. وهذا بدوره أدى إلى جعل مجال إعادة التصنيع من أهم الصناعات العالمية والتي اهتمت به الحكومة التركية وقدمت العديد من التسهيلات بهذا المجال. خصوصاً أن تركيا من الدول التي أقرت قوانين الاتحاد الأوروبي المسمى ببروتوكول كيوتو بخصوص إعاد التصنيع والحد من مسببات الاحتباس الحراري. ومن المتوقع أن يزداد الاستثمار في هذا المجال بتركيا بمقدار 7 إلى 9 مليار يورو خصوصاً في قطاع تدوير النفايات وإعادة التصنيع على المدى القريب.

وتيسيراً على المستثمرين الأجانب والأتراك فإن الحكومة التركية تعفي المستثمرين من ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية ودعم الفائدة، وتقدم العديد من التسهيلات فيما يتعلق بالإعفاءات الضريبية وهذه الإعفاءات يتم تحديدها مع حجم الاستثمار المخطط له. 

بالطبع هناك العديد والعديد من المجالات الأخرى التي يمكن الاستثمار بها في تركيا وكل مستثمر وله خططه وتوجهه وهذه المقالة لم تحصر إلا عدداً بسيطاً من تلك المجالات إلا أن المقالات لا تتسع لكل هذه المجالات في دولة كبيرة بحجم تركيا، إضافة إلى أن هذه المجالات تزداد من يوم لآخر وتبزغ إحداها وتختفي الأخرى حسب العرض والطلب...


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة