تواصل معنا

مدينة سكاريا .. مهوى عشاق الطبيعة والجمال

مدينة سكاريا .. مهوى عشاق الطبيعة والجمال
تاريخ النشر: 2019-06-27 التصنيف: مناطق وبلديات تركية

سكاريا هي محافظة قريبة من اسطنبول وتابعة لأقليم مرمره، وتُعد واحدة من أهم المناطق السياحية، لما تتمتع به من موقع إستراتيجي بين اسطنبول و أنقرة. ولقربها من اسطنبول جعلها واحدة من الخيارات الأولى لمن يحبون التنزه بين خضرتها وجبالها والهروب من ازدحام المدن الكبرى. كما يبلغ عدد المراكز  فى سكاريا 16 مركزاً. فى كل مركز  664 حياً. يحدها من الغرب محافظتا كوجالى وبورصة بإعتبارهما المحافظتين المجاورتين لمدينة سكاريا التي تقع على حدود البحر الأسود ( كاراسو ) فى الشمال كما يحدها من الشرق محافظة دوزجه ومن الجنوب محافظة بيله جيك كما يحدها من الجنوب الشرقي محافظة بولو. أُسس مركز المدينة على ساحل نهر سكاريا الذى يعد ثالث أطول نهر فى تركيا بعد نهر الفرات وكيزيرلماك. يصب نهر سكاريا فى البحر الأسود من محافظة كاراسو الواقعة داخل حدود المحافظة. يسود مناخ البحر الأسود على ساحل البحر الأسود، في حين أن وسط المدينة والأجزاء الجنوبية من المدينة  تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط. كما يبلغ عدد سكان سكاريا إلى 1.010.700 ، وذلك وفقآ لإحصائيات 2018.

الحياة الإقتصادية فى سكاريا :

تعتمد سكاريا فى اقتصادها على الزراعة والصناعة . يعمل 65% من السكان فى القطاع الزراعي، و 15% يعملون فى القطاع الصناعى، و20% يعملون فى القطاعات الأخرى. لذلك تعد سكاريا من المحافظات التى تشهد نموآ سريعآ. كما تحتوي سكاريا على العديد من المناجم ولكنها ليست مستغلة إلى الأن، فهي تحتوي على منجم الحديد وهو أحد أهم مناجم المحافظة بإجمالى احتياطى يبلغ 110 ملايين طن. كما يعد الرخام هو ثانى أهم منجم بسكاريا. حيث تضم مناطق ادابازاري، وسبانجا، واكيازى مناطق شاسعة تحتوى على الرخام التى يمكن استغلالها. علاوة على ذلك تحتوى سكاريا على مواد خام طبيعية من مثلها النحاس والمنغنير والإسبستوس والتلك والطين ، كما يتم استغلال رواسب الطين التى تغطي مساحات كبيرة لإستخدامها فى بناء الطوب والبلاط.

أبرز الأماكن السياحية فى سكاريا :

Çark Caddesi: عند الحديث عن مركز المدينة، فإن شارع  Çark  يعد  أحد أهم  الشوارع الرئيسية الأكثر ازدحامآ بالمدينة والذى يقع فى المركز داخل  ادابازاري ، حيث يحتوى على  العديد من المقاهى والمطاعم ومحلات بيع الهدايا ومراكز التسوق، وعليه فهو يعد من أكثر الأماكن حيوية بالمدينة بحكم وقوعه فى قلب سكاريا .

متحف الزلزال : تحتوى سكاريا على العديد من المتاحف من أهمها متحف الزلزال الذى بدأ تشييده عام 2000 و تم افتتاحه للزوار عام 2004. يعرض المتحف صورآ قبل وبعد حدوث زالزال عامى 1967 و 1999 ، كما يقدم المتحف أيضاً عناصر أخرى مرتبطة بالزلزال مثل منصة الكترونية ذات اهتزازات تنتج عنها زلازل اصطناعية

متحف سكاريا : يعد ثانى أهم المتاحف الموجودة بمدينة سكاريا والذى يعرف بمنزل أتاتورك، يحتوي المتحف على القطع المعمارية التى تعود إلى العصور الرومانية والبيزنطية وشواهد القبور والمذابح والأحجار المنقوشة والتى يتم عرضها فى حديقة المتحف. أما فى قاعة المعرض بالمتحف يتم عرض الأعمال الأثرية التى تعود إلى عصور ما قبل التاريخ والفترات الرومانية والبيزنطية والأعمال الإثنوغرافية التى تعود إلى العهد العثمانى والجمهورى.

أشهر البحيرات التى يقصدها السياح فى سكاريا :

بحيرة سبانجا: وهى بحيرة مياه عذبة تقع فى مرمرة الشرقية على بعد 12 كم غرب وسط سكاريا، و 27 كم شرق ازميت، وتعد البحيره من المناطق السياحية التى تجذب السائحين لجمالها.

بحيرة بويرازلر: تقع البحيرة على بعد 7-8 كم شمال شرق سكاريا، كما تقع على بعد 10 كم من طريق سكاريا كاراسو القديم، كما يوجد حول البحيرة مناطق غابات تتكون من شعاع البوق والبلوط وكذلك مناطق غابات من أنواع الصنوبر بجانب الأشجار الكثيفة. ويتم استخدام المنطقة المحيطة بالبحيرة على نطاق واسع من قبل الزوار للتنزه، خاصة فى عطلة نهاية الاسبوع.

جامعة سكاريا من بين أفضل الجامعات فى العالم :

صنفت جامعة سكاريا من بين أفضل 1000 جامعة فى العالم، حيث نشر مركز دراسات العلوم والتكنولوجيا بجامعة ليدن بهولندا تصنيف 2018 من الجامعات العالمية، حيث ضمت القائمة 19 جامعة فى تركيا كان من بينهم جامعة سكاريا التى احتلت المرتبة 926 فى الترتيب العام واحتلت المرتبه 578 فى فئة العلوم والهندسة الفيزيائية. ومن الجدير بالذكر أن جامعة سكاريا  تحتل المرتبة السابعة بين الجامعات التركية فى نفس الفئة.

ولكن وفقاً لما نشره معهد المعلوماتية بتركيا أن سكاريا تحتل المرتبة 30 بين أفضل جامعات تركيا، وتحتل المرتبة 1432 بين أفضل جامعات العالم. وتحتوي الجامعة على العديد من الكليات بشتى التخصصات منها الهندسة والطب والأدب وإدارة الأعمال ...إلخ

النشاط التجاري للعرب فى سكاريا :

بلغ عدد العرب المقيمين فى سكاريا 35 الف عربي من بينهم 12 الف سوري،  كما أن اهتمام العرب بعقارات تركيا والذين يمتلكون ممتلكات فى سكاريا وخاصة سبانجا يزداد يومآ بعد يوم. ويتنوع نشاطهم التجاري ما بين الإستثمار العقاري والشركات وخاصة فى الجانب السياحى سواء كان تنظيم الرحلات السياحية فى سكاريا أو المناطق المجاورة. بالإضافة إلى الإستثمارات القائمة بين العرب والأتراك والتى تساهم فى توفير فرص عمل متنوعة.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة