fixed-form-bg
customers-service-icon

اطلب استشارة عقارية

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

تأثير فيروس كورونا على الوحدات السكنية في شهر آذار 2020

تأثير فيروس كورونا على الوحدات السكنية في شهر آذار 2020
تاريخ النشر: 2020-04-26 التصنيف: الاستثمار في تركيا

نتحدث في هذه المقالة عن تأثير فيروس كورونا على العقارات في تركيا، حيث تملك ما يقارب 108 ألف و670 ألف شخص وحدة سكنية (منزل عقاري) بكل أنحاء البلاد في تركيا خلال شهر آذار من سنة 2020، حيث يلاحظ بأنه في الربع الأول من سنة 2020 تم بيع مايقارب 341 ألف وحدة سكنية (منزل)، ومنذ تفشي فيروس كورونا أعتباراً من 11 آذار من سنة 2020 كان تأثيره على سوق عقارات للبيع في تركيا محدوداً.

حيث يلاحظ بيع 108 ألف و670 وحدة سكنية (منزل) في شهر آذار، على الرغم من انخفاض عدد المنازل المباعة في آذار بنسبة 8.49 % مقارنة بالشهر السابق ولكن قد زاد بنسبة 3.4 % مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

ووفق رأي السيدة كولستان الأكوز من صحيفة حريات التركية على الرغم من تحقيق أدنى مبيعات للمساكن خلال الأشهر الثمانية الماضية، إلا أن تأثير فيروس كورونا التاجي على قطاع العقارات كان محدوداً جداً في شهر آذار.

 لأن الفيروس شوهد بحالاته الأولى في تركيا في 11 آذار، حيث تم الإنتهاء من عمليات الشراء التي بدأت في الأيام الأولى من الشهر حتى في ظل ظروف صعبة، لهذا السبب لم تكن هناك خسائر فادحة في المبيعات في جميع أنحاء البلاد الشهر الماضي، وبحسب ممثلي القطاع قد يكون الأثر السلبي للوباء أكثر وضوحا في شهر نيسان.

زيادة المبيعات ببطاقة الائتمان البنكي:

بلغت حصة المبيعات ببطاقة الإئتمان البنكي في إجمالي المبيعات بنسبة 39.9 %، بينما تم ملاحظة انخفاض نماذج الشراء عن طريق السندات أو الشراء النقدي بنسبة 20.6 % مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

من جهة أخرى كان هناك توجه لشراء المنازل المستعملة المسكونة وليست الجديدة بما يسمى المستوى الثاني وليس الصفر، حيث كان هناك زيادة طفيفة بتركيا لشراء المنازل من المستوى الثاني بنسبة 22.5% مقارنة مع الشهر نفسه في السنة الماضية، حيث ارتفعت الى 74 ألف و581 منزل، وانخفض بيع المنازل الغير مسكونة أي الصفر بنسبة 22.8% حيث تراجع الى 34 ألف و89 منزل.

إيجابيات الربع الأول من سنة 2020:

في تقييم الربع الأول من عام 2020، كانت هناك زيادة ملحوظة في مبيعات المنازل في الفترة الممتدة من الشهر الأول إلى الشهر الثالث، حيث كان هناك زيادة بالبيع بنسبة 33 % مقارنة بالفترة السابقة، حيث تم بيع 341 ألف و38 منزل بالاضافة لإرتفاع الشراء عن طريق بطاقة الائتمان البنكية بنسبة 238 % بلغ نحو 129 ألف و299 وفي الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2020 أرتفع بيع المنازل للأجانب بنسبة 13.8 %، حيث بلغ 10 ألف و948 منزل.

انفجار الطلبات خلال أشهر الصيف القادم:

 ذكر رئيس جمعية البنائين التركي السيد نظمي دورباكايم وأشار إلى ان الفيروس بشكل أو بآخر كان له التأثير السلبي على قطاع العقارات وخاصة خلال شهر نيسان سيكون أكثر وضوحا، ولكن بدوره قال السيد نظمي دورباكايم بأنه ومع انحسار انتشار الفايروس عالمياً خلال فترة الصيف، سيكون هناك انفجار لامهرب منه للطلبات على المنازل بأشهر الصيف القادمة.

وكذلك ذكر بأن هناك طلب مستمر لشراء المنازل وذكر كذلك بأن المواطنين ينتظرون رؤية منازلهم الذي من خلاله يتم توجيه استثماراتهم أو مدخراتهم .

وواصل السيد نظمي توضيحاته على النحو التالي :

بصفتنا نحن العاملين أو المنتجين بمجال العقارات والمنازل نتوقع أن يكون هناك خصومات على رسوم سند الملكية وخصومات على قيمة الضريبة المضافة، الأمر الذي يحافظ على طلبات الشراء وتساعد في إطلاق عملية بيع ستوفر التدفق النقدي خلال هذه الفترات.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة