fixed-form-bg
customers-service-icon

قسم خدمة العملاء

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

تكاليف المعيشة في تركيا عام 2019

تكاليف المعيشة في تركيا عام 2019
تاريخ النشر: 2019-11-11 التصنيف: المعيشة اليومية في تركيا

لعلّ الشغل الشاغل لمن يفكّر في العيش خارجَ بلدهِ الأمّ - كونه أجنبيّ يحاول تجاوز العقبات التي قد تعترضه - هو إمكانية تحقيق توازن اقتصادي بين ما يمكن تحصيله من العمل الذي سيعمله وبين ما يتوجّب عليه إنفاقه، خاصّةً إذا كانت وجهته إلى مَن لا يتكلّم بلسانه، وهنا يدخل المغترب في تحدٍّ جديد وهو تعلّم اللغة ولهذا تكاليفه أيضاً.

وبهذا سنسلّط الضوء في هذا المقال على الحياة في تركيا وتكاليف المعيشة فيها، فمن يرغب أن يقطن في تركيا يسعى دائماً للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات عن تكاليف الحياة في تركيا عموماً، وعن الفوارق بين مدينة وأخرى على وجه الخصوص، ليقرّر في نهاية المآل أين سترسو سفينة سفره.

ولنكن واضحين في الإجابة يجب أن يتم وضع عدة معايير في عين الاعتبار كعدد أفراد الأسرة التي تنوي العيش في تركيا ومستوى الطبقة الاجتماعية التي تعيشها هذه الأسرة، فضلاً عن توجهها الاجتماعي والعلمي، فمن يرغب في متابعة تحصيلهِ العلميّ يختلف عن غيره في التكاليف، ومَن يرغب باقتناء سيارة خاصّة سيرصد مبلغاً ما لتكاليفها من ضرائبَ وتأمينٍ وصيانةٍ دوريّةٍ وما إلى ذلك، ومهما كان من أمر تبقى تركيا البوصلة لأنظار الكثيرين فهي أخف وطأةً من حيث التكاليف مقارنةً مع دول الخليج وأوروبا.

وهي محطّ اهتمام أغلب الناس من الشرق والغرب كونها حاضرة إسلامية تضمّ الثقافتين الشرقية والغربية وتناسب جميع الأذواق وتشجع المستثمرين على الاستثمار العقاري في تركيا.

وهنا سننقل عين الكاميرا في دراستنا هذه إلى النفقات الأساسية في تركيا وسنبدأ بما لابدّ منه كمرتكز أساسي في المعيشة، ألا وهو السكن لنرى أسعار إيجار البيوت على الشكل التالي:

 أسعار الإيجار:

متوسط الإيجار لشقه من غرفتين خاصّةً في مدن السواحل لبحر إيجة والبحر الأبيض يتراوح بين 800 – 1200 ليرة تركية في الشهر، أما في إسطنبول فإنّ ايجار شقه (استوديو) في أطراف إسطنبول قد يكلفك شهريا ما بين  ( 900 الى 1200 ليرة تركية )، ولا شك أن الأسعار تزداد كلما اتجهنا نحو مركز المدينة فقد يصل إيجار الشقة في مناطق بمركز إسطنبول كتقسيم إلى 5000 ليرة تركية وقد تزيد عن ذلك.

ولسهولة التوضيح نرفق لكم متوسط أسعار السكن بشكل عام

شقه 1+0 متوسط إيجارها الشهري من 900 ليرة تركية الى 1200 ليرة تركية

شقه 1+1 متوسط إيجارها الشهري من 1200 ليرة تركية الى 1800 ليرة تركية

شقه 2+1 متوسط إيجارها الشهري من 1800 ليرة تركية الى 2400 ليرة تركية

شقه 3+1 متوسط إيجارها الشهري من 2400 ليرة تركية الى 3000 ليرة تركية

تقل هذه الأرقام وترتفع حسب المنطقة والمدينة وموقع السكن وخدماته المقدمة، والاختلاف أحياناً يصل إلى أوجه بين الأحياء القديمة والأحياء المنظّمة.

أمّا العنصر الثاني الذي لابدّ منه من بعد تكلفة الإيجار هو الفواتير الشهرية، إذ تأتي في المرتبة الثانية من أساسيات تكلفة المعيشة في تركيا، ومنها فواتير الكهرباء والماء والغاز والانترنت والهاتف الجوال.

فاتورة الكهرباء في تركيا:

متوسط فاتورة الكهرباء شهرياً من ( 100 إلى 200 ليرة تركية ) للاستعمال الطبيعي وقد يزداد المتوسط شتاءً في حالة استخدام المدافئ الكهربائية. كما أن هناك ما يسمى بقيمة تأمين الكهرباء وتدفع لمرة واحده وقيمتها تقريبا 140 ليرة تركية وتسترد بعد إخلاء الشقة.

فاتورة المياه في تركيا:

فمتوسط فاتورة المياه شهرياً من 80 الى 150 ليرة تركية للاستعمال الطبيعي، كما أن هناك ما يسمى بقيمة تأمين المياه وتدفع لمرة واحده وقيمتها تقريبا 140 ليرة تركية وتُستَردّ بعد إخلاء الشقة.

فاتورة الغاز في تركيا:

فاتورة الغاز شهرياً غير ثابتة ومتغيرة بشكل ملاحظ وذلك لتعدد استخدامات الغاز في المطبخ وفى الحمام وأيضا في التدفئة فيتراوح الرقم من (50 إلى 400 ليرة تركية) في بعض الأوقات، كما أنّ قيمة تأمين الغاز تكون مرتفعة أيضاً وتُدفَع لمرة واحدة وقيمتها 350 ليرة تركية وتُستردّ بعد إخلاء الشقة.

أما عن أسطوانات الغاز فهي متاحة وسعرها متوسط من 80 الى 120 ليرة وتكفي لشهرين تقريبا لعائلة متوسطة.

فاتورة الانترنت في تركيا:

متوسط فاتورة الانترنت شهرياً من (50 إلى 150 ليرة تركية)، ويرجع الفرق لاختلاف الشركات المقدمة للخدمة وسرعة الاتصال.

فاتورة الهاتف الجوال:

متوسط فاتورة الهاتف الجوال شهريا 60 ليرة تركية وهذا لكثرة العروض التنافسية المقدمة من الشركات المقدمة للخدمة.

وهنا بعد أن قمنا بدراسة بحثية عن متوسط الإيجار السكني والفواتير سننتقل إلى نوع مهم من التكاليف، وهو:

تكلفة المواصلات في تركيا:

لا شك أن من أهم مميزات العيش في تركيا هي وجود شبكة مواصلات منقطعة النظير بكافة وسائلها من طيران ونقل بري ونقل بحري، بالإضافة إلى خطوط السكك الحديدية، حيث يوجد بتركيا قرابة 50 مطار داخلي ورحلات بحريه وباصات داخليه وبين المدن ومترو و متروبوس وترام وغيرها من وسائل المواصلات الأخرى، فالمواصلات من التكاليف الأساسية واليومية لجميع قاطني تركيا من الاتراك والأجانب.

وأيضا من المميزات الرائعة هي وجود كارت لكل محافظة يمكنك أن تشتريه من مراكز بيعه بقيمة 7 ليرات تقريبا ويتم شحنه بالرصيد الذي تريده ويمكنك استخدامه في كافة المواصلات داخل تلك المدينة. كما يمكنك أيضا شراء التذاكر الفردية ولكن تكون تكلفتها أعلى، ومتوسط سعر ركوب الباص تقريبا 3 ليرات قد تزيد وتنقص على حسب المسافة المقصودة وتوجد تخفيضات على بطاقات الطلاب.

بطاقات الطالب وهي بطاقات مخصصة لطلبة المدارس والجامعات ويكون سعرها مخفض عن باقي البطاقات الأخرى ويمكن للطالب التركي أو الأجنبي استخراجها من خلال تقديم صورة شخصية ووثيقة الطالب والتي يتم استخراجها من المدرسة أو الجامعة الملتحق بها، كما توجد بطاقات مسبقة الدفع شهريا قيمتها 215 ليرة تقريبا بها 180 نقطه تستخدمها في كافة المواصلات نقطه ماعدا المتروبوس نقطتان لكل مرة.

والآن نعود إلى محور النجاح في الحياة العملية والعلميّة في تركية، ولكن لا مفرّ من التكاليف الماديّة:

تكلفة تعلم اللغة التركية:

إذ علينا ألا نغفل أنّ تعلّم اللغة التركية من أهمّ أساسيّات العيش في تركيا التي باتت هي المنفذ الأساسي ليتمكن الشخص الأجنبي من الانخراط في المجتمع التركي والعيش كواحد منهم سواء في العمل أو في الحياة اليومية.

وتتوفر العديد من معاهد ومراكز تعليم اللغة التركية وبأسعار مختلفة وتختلف من مدينة لأخرى، حيث تبدأ أسعار المستوى من 200 دولار تقريبا ويوجد معهد (ايسمك - İSMEK) التابع لبلدية إسطنبول الكبرى لتعليم اللغة التركية مجاناً لغير الناطقين بها، كما يمكن ممارسة العديد من مهارات اللغة وتطويرها عبر الانترنت وممارستها مع الأتراك في الحياة اليومية.

أمّا ما يتعلّق بالجانب الصحّي فله أهميّة بالغة، وهنا نجد مزايا وجوانب سنسلّط عليها الضوء عل الشكل التالي:

تكاليف العلاج في تركيا:

تعد خدمات العلاج الطبية من أفضل الخدمات المقدمة في تركيا بشكل عام فجميع الخدمات على أعلى مستوى وبأفضل وأحدث الأجهزة الطبيّة ويمكن لأي شخص لديه اثبات هوية أن يحصل على العلاج المجاني من المستشفيات الحكومية وذلك في حالات الطوارئ والولادة والعمليات الجراحية. ويمكن أيضا عمل تامين طبي سنوي بقيمة من 700 الى 1000 ليرة تركية. هذا بالإضافة إلى المراكز الطبية العربية والموجود في أكثر من موقع وتوفر جميع الخدمات الطبية بأقل الأسعار

ومنها مركز الفاتح الطبي وجمعية (غراس الخير) بمنطقة فاتح في إسطنبول ومركز  (سنابل العطاء) بمنطقة أسنيورت.

وآخر ما سنسرده في هذا المجال هو الطعام والشراب وتكاليفها على الرغم من تنوّعها وتعدّدها:

تكاليف الطعام بتركيا:

فممّا لا شكّ فيه أنّ تكاليف الطعام من الصعب جداً حصرها فهي تختلف باختلاف الأذواق والكميات وطبيعة الطعام المرغوبة فيه ولذلك فمن الأفضل لنقل الصورة بوضوح في هذا البند أن نعرض لكم أسعار بعض الأصناف ومنها يمكنكم تخمين التكلفة الشهرية، فمثلا وجبة لشخصين في مطعم متوسط ثلاثة أطباق تكلفتها 120 ليرة بينما الوجبة لفرد واحد 30 ليرة تقريبا، وسعر زجاجة الماء 0.3 لتر 1.5 ليرة، وسعر زجاجة بيبسي 0.3 لتر 4 ليرة، بينما سعر 1 لتر لبن 4.5 ليرة تركية، وأيضا متوسط سعر رغيف الخبز الأبيض الطازج (500 جرام) 2.26 ليرة، في حين سعر كيلو الأرز الأبيض 8.40 ليرة تركية، بينما طبق البيض 12 حبه 10.75 ليرة، وسعر كيلو الجبنة 33 ليرة، وسعر كيلو البطاطس4.5 ليرة، ونذكر بعض أسعار الفاكهة كيلو التفاح 5.6 ليرة، وسعر كيلو الموز 12.26 ليرة، وكيلو البرتقال 5.40 ليرة وسعر كيلو الطماطم 6.19 ليرة.

أمّا فيما يتعلّق بالتدخين فله كلفته أيضاً، فسعر علبة السجائر مالبورو (20 سيجاره) 17 ليرة، وعلى عكس ذلك من أراد الاعتناء برشاقة جسمه أو تخفيف وزنه لا بدّ له من ارتياد أحد النوادي الرياضيّة، وتكلفة النادي الرياضي شهريّاً للفرد البالغ تقريباً 160 ليرة.

وبالنسبة لباب الترفيه والتسلية فهو واسع ومتشعب الأطراف فمثلاً المقعد في السينما 25 ليرة، وهناك ملاهي ومراكز للتسلية لا حصر لها، وأما عن متوسط الدخل الشهري للأفراد بتركيا هو 2930 ليرة كما أن الحد الأدنى للأجور والذي يحدد ببداية كل عام هو 2020 ليرة لعام .2019

 

 فمَن يتأمّل على عجالة هذا المقال يستطيع أن يبني خطوطاً عريضة يستطيع من خلالها أن يرسم مخطّطاً لا يحيد عن الصواب كثيراً فيما سيعيشه من الجانب الاقتصادي في تركيا، وكما أسلفنا الذكر فالأمر يختلف بين شخص وآخر بحسب وضعه الاجتماعي وقدراته وخبراته وتطلعاته.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة