fixed-form-bg
customers-service-icon

قسم خدمة العملاء

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

نظام التعليم في تركيا

نظام التعليم في تركيا
تاريخ النشر: 2019-07-12 التصنيف: المعيشة اليومية في تركيا

رغم التطور الملوحظ الذي شهده قطاع العقارات في تركيا، خلال السنوات الماضية وحتى هذه اللحظة، نجد أن القطاعات الأخرى أيضا لم تكن بعيدة عن  هذا  التطور بل  كان لها نصيب ملحوظ في النهوض والرقي ومن بينها قطاع التعليم بمراحله المختلفة.

في سطور هذا المقال سنتحدث بإستفاضة عن قطاع التعليم لمعرفة حيثيات  النظام  التعليمي في تركيا من خلال الإطلاع على مستوياته ومراحل تطوره وغيرها من المعلومات والتفاصيل المتعلقة في هذا المجال.

أولاً: رحلة التعليم الإبتدائي في تركيا

تبدأ مرحلة التعليم الإبتدائي من مرحلة الحضانة وتنتهي بالتعليم الثانوي، حيث أن المدة الزمنية للتعليم المدرسي في المرحلة الإبتدائية خمس سنوات، ثم الإعدادية ثلاث سنوات ثم الثانوية أربع سنوات،  بمعدل اثني عشر سنة.

وفيما يتعلق بالمناهج  في مرحلة التعليم الإبتدائي فتتكون  من الرياضيــات، والدراســات االجتماعيــة، والعلــوم، الحقــوق المدنيــة والإنســانية، وتاريــخ الجمهوريــة التركية، واللغــات الأجنبية، بالاضافــة للديــن، والموســيقى، وغيرها  من المواد .

وقبل الإنتهاء من هذه المرحلة الإبتدائية يتم تزويد الطلاب بمعلومات حول الدراسة في المدارس العامة والتقنية والمهنية وغيرها، كما أنه في حال رغب الطالب بالإلتحاق في برنامج التعليم العالي أو الدراسات العليا فلابد من الدخول في الإختبار الوطني .oos.

ثانياً: مرحلة التعليم المتوسط في تركيا

وبعد هذه المرحلة نتقل إلى مرحلة أخرى مراحل التعليم في تركيا وهي مرحلة التعليم المتوسطة وهي تتضمن كافة المؤسسات التقنية العملية حيث تبلغ الفترة الزمنية الدراسية في هذه المؤسسات أربع سنوات، كما وتشمل مدارس متخصصة في تدريس مجالات معينة، حيث بعد الإنتهاء من الدراسة في هذه المدارس يمنح الطالب شهادة تعليمية.

ثالثاً: أنواع المدارس الثانوية في تركيا

وفي هذه السطور سيتم تسليط الضوء على مدارس هذه المرحلة ومنها الثانويات العامة التي يتمكن جميع طلاب المرحلة الإبتدائية الإلتحاق بها والدارسة فيها لمدة أربع سنوات،  حيث بعد الإنتهاء من الدراسة يدخل  الطالب الذي يرغب بتكملة دراسته العليا إمتحان  " يو جي سي "إضافة إلى إختبار " ال يو سي ".

وفيما يتعلق بالثانويات المهنية، تنقسم الدراسة في هذه الثانويات إلى مهنية وتقنية بحرية، بالإضافة إلى السياحة والإعلام وإدارة الفنادق وصحة، حيث تكون المدة الزمنية للدراسة خمس سنوات.

أما بالنسبة لثانويات الأناضول، فالتعليم في هذه المرحلة يستند على دراسة اللغات الأجنبية، حيث تكون الدراسة بمعدل أكبر من دارسة المراحل السابقة،  ومن مدارس هذه المرحلة ثانوية إسطنبول و ثانوية الأناضول في كاداكوي وغيرها .

وإضافة لما ذكر بالسابق،  توجد أيضا ثانويات الإئمة والخطباء وتهدف مدراس هذه المرحلة التي توعية الطلاب بالدين الإسلامي وتعاليمه إضافة إلى تعلم مجالات الخطابة ومعرفة القران الكريم بأكثر دقة.

وحول ثانويات العلوم الفنية  فهي مدارس مختصة لتنمية قدرات ومهارات  الطلاب الذين يملكون قدرات عالية في العلوم الفنية.

يخضع  نظام التعليم في تركيا لإشراف ورقابة من الحكومة التركية وذلك عبر وزارة التربية والتعليم، وبالعودة إلى مراحل التعليم في تركيا،  لابد ذكر مرحلة التعليم العالي التي تتألف من الجامعات والمعاهد العليا، وتأتي هذه المرحلة بعد أن ينتهي الطلاب من المرحلة الثانوية والحصول على شهادة البكالوريوس  والخضوع لاختبارات تم ذكرها في المراحل السابقة.

رابعاً: مرحلة التعليم العالي (الجامعات والمعاهد العالية):

ولا بد معرفة أن نظام التعليم العالي التركي يدار من خلال وكالة التعليم "يوك"، حيث كل جامعة لها التقويم الدارسي الخاص بها، كما أن مدة الدراسة  بالجامعة 4 سنوات، في المعاهد المهنية العالية سنتين، إضافة إلى أن مدة دراسة الماجستير سنتان، والدكتوراه من 3 إلى 5 سنوات.

وعند النظر إلى مميزات التعليم العالي التركي،  فنجد أن الجامعات تقوم بتوفير دروس بمستوي عالي على الطريقة الأوروبية، كما أن الجامعات التركية تتميز بعدم خضوعها لأي تغييرات سياسية ما يميز دور الجامعات الأكاديمي .

والجامعات التركية تستند على مجموعة من البرامج التي توفرها لطلابها من أهمها برامج التعليم التأهيلية ومدتها سنتين، إضافة إلى حصول الطلاب على شهادة تخرج، وهناك برامج البكالوريوس والتي تستغرق مدة أربعة سنوات أو ست سنوات.

أما عن برامج الماجستير فمدتها سنتين في حال كان بحث التخرج مكتوب، أما في حال عدم كتابته فالمدة سنة ونصف، في حين برامج الدكتوراه تمتد  إلى أربعة سنوات، حيث يخضع طلاب الدكتوراه لإختبار التأهيل  من خلال دراسة سبعة مواد  وبعد الإنتهاء من الدروس  وإمتحان التأهيل تبدأ مرحلة كتابة رسالة الدكتوراه  ومن ثم شرحها في مناقشة شفوية.

وحول عدد الجامعات في تركيا فتمتلك ما يقارب 104 جامعة حكومية و64 جامعة خاصة.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة