شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

عقارات للبيع في اسنيورت اسطنبول

13/02/2024 مناطق وبلديات تركية 316 عقارات للبيع في اسنيورت اسطنبول

محتوى المقال

1 أين تقع منطقة إسنيورت؟

تقع منطقة إسنيورت في القسم الأوربي من إسطنبول في منطقة مرمرة شمال غرب تركيا، بمساحة تُقدّر 2.770 هكتار أي 43 كم مربع، ويُطِل عليها من الغرب منطقة بيوك شكمجة، وبيليك دوزو من الجنوب، ومن الشرق منطقة أفجلار وباشاك شهير، ومن الشمال منطقة أرناؤوط كوي.

2 ماهي مزايا منطقة إسنيورت وأهمية موقعها؟

مجاورتها لأهم خمس مناطق في إسطنبول، وقربها من مشروع قناة إسطنبول المائية، وتميزها بمناخ معتدل جميل لأنها تتوسط بحيرتي كوتشوك شكمجة وبيوك شكمجة وبحر مرمرة، ومرور من شمالها طريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80)، والطريق (D-100) E-5 من جنوبها، ووجود مشروع مترو إسنيورت والذي يعدّ من أهم المشاريع المستقبلية الكبرى في منطقة إسنيورت.

3 ما أسباب ارتفاع عدد سكان منطقة إسنيورت بنسبة كبيرة جداً بين عامي 2008-2020؟

إنَّ الزيادة التي حصلت في عدد السكان بنسبة 256.7% تدلّ على تطور المنطقة وازدحامها بالسكان نتيجة زيادة الاستثمار العقاري فيها من جهة، وبسبب أسعار عقاراتها المنافسة لبقية المناطق الأخرى والمقبولة نسبياً من جهة أخرى، حيث تعدّ الأكثر بيعاً بين عقارات إسطنبول، كما أنها هي أصبحت المنطقة المفضّلة للمستثمرين ومن أكثر المناطق احتضاناً للعرب.

4 ما أهمية منطقة إسنيورت في الاستثمار العقاري في إسطنبول؟

وجود المشاريع والأبنية السكنية الفخمة والمصممة بتصميم ذو مظهر رائع وحديث جداً على شكل مجمعات مضادة للزلازل، واحتضانها لمشروع المترو القادم الذي يمر من وسطها والذي يصل منطقة إسنيورت بأغلب مناطق إسطنبول في فترة زمنية قصيرة، وقربها من مشروع قناة إسطنبول المائية، وتطور بلديتها وتقديمها خدمات على كافة الأصعدة، حيث هذه المشاريع والخدمات ستساهم في ثورة عمرانية جديدة وتجعل من إسطنبول منطقة استثمار عقاري بامتياز.

تقع منطقة إسنيورت في القسم الأوروبي من إسطنبول في منطقة مرمرة شمال غرب تركيا، بمساحة تُقدّر 2.770 هكتار أي 43 كم مربع، ويُطِل عليها من الغرب منطقة بيوك شكمجة، وبيليك دوزو من الجنوب، ومن الشرق منطقة أفجلار وباشاك شهير، ومن الشمال منطقة أرناؤوط كوي.

اهمية منطقة إسنيورت وموقعها وتاريخها:

في بداية القرن التاسع عشر تمّ إنشاء مستوطنة على أرض زراعية تعود ملكيتها لشخص اسمه أكرم عمر باشا، وقد تم تسمية المستوطنة اشكينوز (Eşkinoz) نسبةً لعائلة اشكينوز. وبين عامي 1920-1938 م استوطن في المنطقة مهاجرين من رومانيا وبلغاريا، كما حدثت إلى المنطقة هجرات من داخل تركيا، إلى أن أخذت المنطقة شكلها العرقي الحالي. وفي عام 1967 م تمّ تغيير اسم منطقة اشكينوز إلى اسم اسنيورت (Esenyurt) وإسنيورت تعني في اللغة التركية الموطن الذي يَهبُّ منه النسيم والهواء المنعش، وربما تعود تسمية إسنيورت بهذا الاسم لأنها فعلاً منطقة تهب منها النسائِم والهواء المنعش.

وكانت إسنيورت تتبع لبلدية منطقة بيوك شكمجة، وفي عام 2008 م تمّ دمجها مع مدينة كيراتش (Kıraç) وأصبحت إسنيورت بلدية مستقلة، وتُعدّ في الوقت الحالي من المناطق الكبرى في إسطنبول.

تبعد عن مركز مدينة إسطنبول حوالي 36 كم، ويمرّ من شمال منطقة إسنيورت طريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80)، والطريق (D-100) E-5 من جنوبها. وتتوسط منطقة اسنيورت بحيرتي كوتشوك شكمجة التي تبعد عنها حوالي 15 كم وتقع شرق المنطقة، وبحيرة بيوك شكمجة التي تبعد عنها حوالي 12 كم وتقع في غربها، وقربها من ساحل بحر مرمرة الذي يقع في جنوبها ويبعد عنها 8 كم.

كل هذا جعل من منطقة إسنيورت ذات أهمية استراتيجية وموقع هام والذي بدوره أعطى سوق العقارات في إسطنبول النشاط الأكبر وجعلها محط أنظار المستثمرين العرب والأجانب، فهي الموقع الاستراتيجي الأمثل للاستثمار العقاري في اسنيورت، وسنتعرف من خلال هذه المقالة على مزايا منطقة إسنيورت وأهميتها.

مميزات منطقة إسنيورت وأهميتها:

1. منطقة إسنيورت قُبلة المستثمرين العرب في إسطنبول في عام 2023:

تتميز منطقة إسنيورت بمناخ جميل ومعتدل نظراً لوقوعها بين بحيرتي كوتشوك شكمجة وبحيرة بيوك شكمجة وقربها من ساحل بحر مرمرة الذي تبعد عنه 8 كم، حيث متوسط معدل الحرارة السنوي 15 درجة مئوية، وتسجل أعلى درجات الحرارة في شهر آب 27.9 درجة مئوية، وأخفض درجات الحرارة في شهر كانون الثاني 8.1 درجة مئوية وما يميز هذا الشهر هطول أمطار غزيرة.

كما تتميز إسنيورت بقربها من مشروع قناة إسطنبول المائية، والّذي يبعد حوالي 10 كم ويُعدّ من أهم المشاريع التنموية الكبرى في تركيا والعالم. حيث أنَّ هذا المشروع سيكسب منطقة إسنيورت أهمية كبيرة في الاستثمار في إسطنبول.

كل هذه الميزات جعلت من منطقة إسنيورت منطقة حيوية واعدة للاستثمار ومنطقة سياحية بامتياز لاستقبال المستثمرين العرب والأجانب والباحثين عن عقارات في إسطنبول.

وتتألف منطقة إسنيورت من 43 حي أهمها حي بطّال غازي      Battalgazi Mahallesi، حي جمهوريات Cumhuriyet Mahallesi، حي استقلال İstiklal Mahallesi، حي عثمان غازي Osmangazi Mahallesi.

2. الحاضنة الاجتماعية في منطقة إسنيورت:

بلغ عدد سكان منطقة إسنيورت في عام 2008 م 373 ألفاً و17 نسمة، بينما بلغت 957 ألفاً و398 نسمة حسبَ إحصائية عام 2020 أي بزيادة 156.7% مما يدل على تطّور المنطقة وازدحامها بالسكان نتيجة تزايد الاستثمار العقاري فيها، فهي المنطقة المفضّلة للمستثمرين وبالأخص العرب منهم.

وتُعدّ منطقة إسنيورت غنية جداً من الناحية الاجتماعية، ومن أضخم مناطق إسطنبول، فقد سمح النمو السكاني المتزايد بإنشاء العديد من المرافق الاجتماعية في المنطقة، والعديد من المقاهي ومراكز الترفيه والتسوق والمطاعم، وغيرها. ويبلغ عدد الذكور في إسنيورت 491 ألفا و843 نسمة وتشكل نسبتهم 51.37% من مجموع السكان، بينما يبلغ عدد الإناث 465 ألفاً و555 نسمة وتشكل نسبتهم 48.63% من مجموع السكان.

ويتواجد في منطقة إسنيورت مستثمرين عرب وأجانب من كافة دول العالم وخاصةً في ميدانها الذي يُعتبر أشهر وأكثر مناطق تجمع للجاليات العربية والأجنبية، نظراً لرخص أسعار الشقق فيها، مما زاد الطلب على شقق للبيع في اسنيورت اسطنبول بشكلٍ كبير.

وتمتاز المنطقة بنسبة سكانية شابة مرتفعة جداً، حيث تشكل الفئة العمرية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و39 عاماً النسبة الأكبر في هذه المنطقة وبمعدل يصل إلى 44.9% من مجموع السكان، والأعمار بين 0 و14عاماً بنسبة مرتفعة أيضاً بمعدل 26.9% من مجموع السكان، ونسبة الأعمار التي تتراوح بين 40 و59 عاماً بنسبة 22.3%، بينما نسبة كبار السن 60 سنة وما فوق منخفضة بمعدل 5.9% من مجموع السكان. بينما من ناحية الحالة المدنية يبلغ معدل المتزوجين 43% من مجموع السكان، ويبلغ معدل العازبين 19.4%، بينما معدل المطلّقين 3.07% من مجموع السكان.

ومن الناحية العلمية والثقافية، فنسبة الحاصلين على الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس تشكل 12%، وتشكل نسبة بقية المتعلمين من مختلف المراحل 75% من مجموع السكان. وتُهيمن على منطقة إسنيورت الطبقة الاجتماعية الغنية جداً بنسبة مرتفعة 23%، بينما تشكل الطبقة الغنية والمتوسطة 60% من مجموع السكان.

وهذا خلقَ حيوية اجتماعية كبيرة في منطقة إسنيورت، وخاصة من خلال تزايد وتسابق العرب والأجانب للاستثمار في عقارات للبيع في اسنيورت.

مميزات  الاستثمار ضمن منطقة و عقارات اسنيورت:

أهم مميزات الاستثمارية المتعددة التي جعلت منطقة إسنيورت من أهم مناطق الاستثمار العقاري في إسطنبول:

  • تبعد 45 كم عن مطار إسطنبول الجديد، إضافة إلى موقعها الاستراتيجي المتميز في إسطنبول، ومجاورتها لأهم مناطق اسطنبول مثل أفجلار، وبيليك دوزو، وأرناؤوط كوي، وبيوك شكمجة، وباشاك شهير.
  • قربها من مشروع قناة إسطنبول المائية، والّذي يبعد حوالي 10 كم ويُعدّ من أهم المشاريع التنموية الكبرى في تركيا والعالم. حيث أنَّ هذا المشروع سيكسب منطقة اسنيورت أهمية كبيرة في الاستثمار العقاري.
  • تتميز منطقة إسنيورت بمناخ معتدل جميل لأنها تتوسط بحيرتي كوتشوك شكمجة التي تبعد عنها حوالي 15 كم وتقع شرق المنطقة، وبحيرة بيوك شكمجة التي تبعد عنها حوالي 12 كم وتقع في غربها، وقربها من ساحل بحر مرمرة الذي يقع في جنوبها ويبعد عنها 8 كم.
  • مرور من شمال منطقة إسنيورت طريق أوروبا الدولي السريع تيم TEM (E-80)، والطريق (D-100) E-5 من جنوبها، والذي يعطيها أهمية استراتيجية كبرى.
  • وجود أهم المراكز التجارية، مثل مول توريوم (Torium AVM) الذي يُعد خامس أكبر أشهر مول في تركيا، ومول مرمرة بارك (Marmara Park AVM) من أضخم مراكز التسوق في تركيا، اللذان يقعان في مواقع استراتيجية وهامة في منطقة إسنيورت.

المميزات الاقتصادية والتجارية لمنطقة إسنيورت:

لقد شهدت منطقة إسنيورت تطوراً كبيراً في مجال الصناعة، فقد تمّ بناء العديد من المنشآت الصناعية، ففيها مختلف أنواع الصناعات الخفيفة والثقيلة، وأهمها منطقة الفاتح الصناعية (Fatih Sanayi Sitesi) في حي أك شمس الدين، وهي واحدة من أكبر المواقع الصناعية في إسطنبول، ويوجد فيها أكثر من 285 منشأة صناعية، وقد تمّ بناء هذه المنطقة على مساحة 216 دونم، وتحتوي كل منشأة صناعية على ثلاث أقسام 50، 100، و200 متراً مربعاً وبعرض 7 أمتار وبارتفاع 5 أمتار، وتشمل قطع غيار السيارات ومحركاتها، والصناعة التحويلية، وصناعات المواد الغذائية، ومعامل صهر الحديد، ومصانع النسيج،  والعديد من الصناعات الأخرى، وتعدّ منطقة إسنيورت واحدة من أقوى المناطق الصناعية في إسطنبول وهي مرشحة لتكون لؤلؤة إسطنبول اللامعة في مجال الصناعة التي تجدد نفسها باستمرار، كما يوجد فيها العديد من المولات والأسواق  وأهمها وجود مول توريوم (Torium AVM) الذي يُعد خامس أكبر وأشهر مول في تركيا، والأماكن السياحية والترفيهية، حيث أنّ هذه المزايا ساهمت في زيادة مدخول المواطن  وجعلت منطقة إسنيورت في أوائل المناطق ذات الأهمية على الصعيد الاقتصادي والتجاري.

مميزات إسنيورت من الناحية الإنشائية ومشروع المترو القادم عام 2024:

تحولت منطقة إسنيورت في السنوات الأخيرة إلى أحد أكثر المناطق حيوية، ويعود ذلك للعديد من المزايا التي تقدّمها الدولة، والتي دفعت بالمستثمرين العرب بشكل خاص والأجانب بشكل عام لقصد إسنيورت بهدف الاستثمار أو الإقامة فيها، ومن أهم هذه المزايا:

  • تُعد كافة المشاريع والأبنية السكنية في إسنيورت فخمة ومصممة بتصميم ذو مظهر رائع وحديث جداً على شكل مجمعات، ومضادة للزلازل وفقاً للمعايير التي وضعتها إدارة الزلازل التركية.
  • أسعار عقاراتها المنافسة لبقية المناطق الأخرى، حيث تعدّ هي الأكثر بيعاً بين عقارات إسطنبول.
  • تمتاز منطقة إسنيورت بكثرة مرافقها الحيوية والترفيهية بشكل كبير من نوادٍ رياضية وحدائق وشواطئ ومولات تجارية كبرى والجامعات والمدارس والمشافي والمراكز الصحية، وغير ذلك مما يجعل إقامة العائلات فيها هدفاً بسبب كون كافة الخدمات واللوازم التي تهمّ العائلات في متناول اليد.
  • وبسبب حركة التطوير والتحديث التي قامت بها بلدية إسنيورت حيث عملت على إنشاء العديد من المباني والمؤسسات التي تخدم المواطنين والمستثمرين، حيث يوجد فيها 15 حديقة عامة وأشهرها حديقة رجب طيب اردوغان أجمل حدائق إسطنبول وحديقة الشهداء، و24 مدرسة تعليمية، و11 روضة أطفال، و14 مركز ثقافي، و3 نوادي رياضية، و8 مستشفيات، و14 مسجداً، وسوقان مغلقان، وكراجان للسيارات، والعديد من المكتبات التي يوجد فيها مختلف أنواع الكتب للمطالعة.
  • وجود مشروع ضخم بتكلفة 305 مليون يورو، ألا وهو مشروع مترو إسنيورت والذي يعتبر من أهم المشاريع المستقبلية الكبرى في منطقة إسنيورت خاصة وفي إسطنبول عامة، والذي ستكون محطة إقلاعه منطقة أسنيورت، حيث أنّه سيصل منطقة إسنيورت بأغلب مناطق إسطنبول في فترة زمنية قصيرة ، وسيكون متطور ومريح أثناء السفر وجاهزاً للخدمة في عام 2024 كما أعلنت عنه بلدية إسطنبول ، وسَيُخّدِم حوالي مليون ونصف مسافر يومياً، ويتألف من 11 محطة، وهي تبدأ من ميدان إسنيورت- اردتشلي- اسانكانت- بهجة شهير- اسبارطة كولا- تاهتاكالا- هستانة- تمابارك- توبلو كونوت- اتاترك محلة- محمود بي، وسيتمكن المسافر من خلال هذا المترو الذهاب من ميدان إسنيورت إلى محمود بي خلال مدة زمنية لا تتجاوز 28 دقيقة. وفي الأسفل يبين المخطط والخريطة المناطق التي سيمر منها المترو.

المصادر: wikipedia + kmhesaplama + cumhuriyet
تحرير: damasturk

اقرأ المزيد اقرأ أقل

المشاريع المميزة

يبدأ من

$ 321.500
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00