customers-service-icon

اطلب استشارة عقارية

+90 555 160 50 00
damasturk تواصل معنا

نظام التحويل السريع في تركيا (FAST)

نظام التحويل السريع في تركيا (FAST)
تاريخ النشر: 2020-11-14 التصنيف: شؤون اقتصادية تركية

أعلن البنك المركزي التركي إنه استكمل استعداداته لفتح خدمات نظام دفع جديدة، ويطلق على النظام (فاستفي الإعلان الصادر على الموقع الرسمي للبنك المركزي التركي، تم التأكيد على أنه مع هذا النظام الجديد المسمى التحويل الفوري والمستمر للأموال بنظام (فاست) حيث يمكن للمواطنين تحويل الاموال بين حساباتهم في البنوك المختلفة في غضون ثواني 24/7 على مدار الساعة سيحقق ابتكارات مهمة للمواطنين، ويتيح دورًا مهمًا في الانتقال إلى مجتمع يستخدم نقودًا أقل وفي رقمنه الاقتصاد.

متى سيتم تطبيق نظام فاست:

كتطبيق تجريبي يتم اعتباراً من 18.12.2020 وفقاً للبيان الصادر عن البنك المركزي. في البداية سيكون نظام تجريبي وفتحه تدريجياً للمواطنين، وجاء في البيان أنه سيبدأ تشغيل نظام فاست اعتباراً من 18.12.2020 

ويهدف النظام الجديد الى التوسع في وقت قصير ليشمل جميع المؤسسات المالية

هو تطبيق سيمكن المواطنين من تحويل الأموال بين بعضهم البعض وحساباتهم الخاصة 24/7

مع تنفيذ النظام، سيتمكن الأفراد والشركات من تحويل الأموال بين الحسابات في البنوك المختلفة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في أي وقت من اليوم. سيصبح الصندوق المحول متاحًا في حساب المشتري في غضون ثوانٍ من بدء معاملة الدفع وسيتم إبلاغ أطراف الصفقة بنتيجة المعاملة من قبل بنوكهم.

اختلافات FAST عن EFT:

على الرغم من أن تحويل الأموال بين الحسابات في البنوك باستخدام نظام التحويل الإلكتروني تتم في غضون ثوانٍ، إلا أن البنوك ليس لديها التزام زمني لجعل الأموال قابلة للاستخدام في حساب المستلم. لهذا السبب، يمكن أن يستغرق انعكاس المدفوعات على الحسابات وقتًا أطول. بالإضافة إلى ذلك، يعمل نظام تحويل الأموال الإلكتروني فقط خلال ساعات العمل، لا يوجد أي التزام بإخطار المستلم والمرسل بعد معاملة التحويل الالكتروني، في نظام التحويل فاست.

أمثلة من العالم:

من الواضح ان انظمة مثل نظام التحويل السريع فاست، أصبحت منتشرة وتم تصنيفها على انها انظمة دفع سريعة، حيث تم استخدامها لفترات طويلة على نطاق واسع، خاصة في دول مثل في الصين وامريكا والهند. وسيتم تشغيل نظام فاست في المرحلة الأولى بمشاركة البنوك في تركيا الراغبة في ذلك وقد تم بالفعل التعامل مع 21 مصرفاً بنكياً، على الرغم من أنه من المتوقع أن يزداد عدد البنوك المتداولة في النظام في المستقبل، فإن المؤسسات غير المصرفية التي ستفي بالمعايير التي سيتم تحديدها في النظام ستتمكن أيضًا من المشاركة في النظام، وتهدف معاملة تحويل الأموال من طرف إلى طرف بين المشاركين إلى أن تكتمل في المتوسط ​​من 2-3 ثوانٍ، بينما سيتم إلغاء المعاملات التي لم تكتمل في غضون 25 ثانية.

سيتمكن العملاء من الدفع بسرعة وسهولة عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة الذي يظهره عند شراء السلع والخدمات في معاملات التسوق، بالإضافة إلى ذلك، ستكون البنوك قادرة على تحديد مبلغ أقل وحد إجمالي يومي للتحويل لعملائها في إطار ملفات تعريف المخاطر الخاصة بهم. الأسباب الرئيسية للبدء بحد مبلغ منخفض، لمساعدة البنوك في إدارة السيولة خارج ساعات العمل ولمراقبة اتجاهات الاحتيال التي يمكن أن تستهدف العملاء. سيتم أيضًا النظر في زيادة الحد الأقصى للمعاملة بمقدار 1.000 ليرة تركية بمرور الوقت.

سيكون كافيًا للمواطنين والشركات أن يكون لديهم حساب في أي بنك مشارك في نظام التحويل السريع فاست من أجل استلام الأموال مقابل رقم الهاتف، سيكون من الضروري تسجيل رقم الهاتف في نظام العنونة السهلة من خلال بنكه ومطابقته مع الحساب المصرفي، من ناحية أخرى، ستتمكن الشركات من قبول المدفوعات الفورية في أماكن عملها باستخدام رموز كيو آر

وذكر البيان أن نظام العنونة السهل، الذي يتيح بدء المدفوعات بسهولة أكبر باستخدام معلومات مثل رقم الهاتف أو رقم الهوية أو عنوان البريد الإلكتروني، سيكون متاحًا أيضًا للمواطنين باستخدام نظام فاست، وبالتالي سيتم استكمال خطوة مهمة في جهود البنك المركزي التركي لتحسين البنية التحتية لأنظمة مدفوعات التجزئة في بلدنا بطريقة تدعم التقنيات المالية المبتكرة وأساليب العمل. ويعتبر تقديم مساهمات مهمة للغاية بما يتماشى مع الهدف الاقتصادي.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة