شارك في فيسبوك شارك في تويتر شارك في واتساب

جدوى الاستثمارات في تركيا للمستثمرين الأجانب

08/02/2024 الاستثمار في تركيا 114 جدوى الاستثمارات في تركيا للمستثمرين الأجانب

محتوى المقال

  • المستثمرون وأصحاب رؤوس الأموال هدفهم هو دائماً زيادة هذه الثروات وبقفزاتٍ كبيرة، ولو كان هناك مخاطرة، لأنّه بدون المجازفة والمخاطرة لن يكون هناك أرباح مُجزية، ومن يأتي إلى تركيا من الأجانب لكي يستثمر فيها يرغب بالتّعرف على جدوى الاستثمارات والهامش الرّبحي فيها.  
  • وهنا نتحدّث تحديداً عن الاستثمار العقاري في تركيا، وما دون ذلك من استثمارات أخرى فهي غير معنيّة بالمقال الحالي، ونودّ التنويه على أنّ الاستثمار العقاري أثبت جدارته على مدار أعوامٍ مضت ومازال يتصدّر عدّة قطاعاتٍ منها، ولذلك يجب التّركيز بدقّة وعناية على الأرقام والتحليلات الواردة في جميع فقرات هذا المقال كي تكون استثماراتكم في مكان أمين ويزيد باستمرار. 
  • جدوى الاستثمارات في تركيا للمستثمرين الأجانب 2023 نستند فيها بناءً على التّجارب الشخصية مع كثيرٍ من أعزّائنا العملاء الذين حظينا برفقتهم أثناء رحلتهم في الاستثمار العقاري في تركيا، ونحن الآن نجسّدها ضمن هذا المقال، ونوضّح أنواع هذه الاستثمارات العقارية بكلّ أشكالها وأنواعها، لأنّها البوابة التي ستأخذ بيدكم إلى تركيا و تبدؤوا مباشرةً في الاستثمار ضمن عقاراتها. 
  • ماذا سوف نقدّم لكم اليوم من في مقالنا؟ سوف نبدأ أولاً بالتّعريف على أهمّية الاستثمار في تركيا العقاري ولماذا؟ ومن ثمّ سوف نأتي على أهم أشكال الاستثمار العقاري فيها، ولا بدّ في النّهاية أن نتعرّف على المميزات والحوافز الشّخصية العائدة على المستثمر من جهة، والعائدة على قيمة تلك الاستثمارات من جهة أخرى، هيا بنا نغوص في طيّات هذا المقال ونتعرّف على كل ذلك.

ماهي أهمّية الاستثمار العقاري في تركيا؟ 

  • عموماً في العالم وليس فقط في تركيا دائماً ما يحمي رأس المال هو الاستثمار في الأصول الثابتة، حيث يحميها من عدّة أمورٍ برزت في الآونة الأخيرة، ومنها ما هو قديم منذ الأزل، وسوف نأتي على سرد بعضها لكي يتم توضيح الصّورة بشكل أفضل، وأوّلها هو التضخّم العالمي والمحلي الذي فتك بـ معظم دول العالم.
  • بعض الأمور نودّ أن نذكرها لكم بـ خصوص أهمّية الاستثمار العقاري في تركيا قبل الحديث عن تلك الأمور، وهي أنّه خلال الفترة الماضية بلغ استهلاك قطاع العقارات في تركيا ما يقارب 8.4% من الناتج الإجمالي المحلي، وحاز القطاع العقاري في تركيا نهضة كبيرة وقد لاقى ذلك إقبال أجنبي متزايد، وهذا يُثبت ما ذكرناه من أهميّة هذا الاستثمار.
  • إن الاستثمار العقاري في تركيا يعتبر من أفضل الطرق للاستثمار، حيث احتلت تركيا في الفترات الماضية المرتبة الرابعة في العالم في قائمة أفضل عشرة مواقع لـ الاستثمار العقاري! نعم، ويعود ذلك لانطلاق السوق العقاري التركي في الفترة الأخيرة وكذلك بسبب إقبال السياح وأصحاب الاستثمار من كل أنحاء العالم لشراء والتملك في تركيا، وخاصةً بعد أن تم إلغاء مبدأ المعاملة بالمثل بحلول عام 2012، وهذا ما حفّز الشّراء بكثرة في تركيا.
  • نظراً لهذا قامت الحكومة التركية بالسماح لغالبية الجنسيات الأجنبية الأخرى بالتملك في تركيا كما وعملت على إيجاد الكثير من التسهيلات لتمليك السياح الأجانب للعقارات الموجودة في تركيا مما يدعم الاقتصاد التركي، وعملت على دعم قطاع البناء مما ساهم في التطور في سوق العقارات الموجودة في تركيا ونموه والآن دعونا نأتي على الأمور التي عزّزت مؤخراً من أهمّية الاستثمار العقاري في تركيا.

أولاً الاستثمار العقاري في تركيا يحمي رأس المال من التضخّم العالمي والمحلّي 

  • هذا الأمر لا يختلف عليه أي محلّل اقتصادي كان أم مستثمر أم حتّى إنسانٌ عادي، لأنّ العقارات دائماً تحمي رأس المال من الضياع وفقدان القيمة في ظل الزيادة الكبيرة في السلع والأسعار والفقاعات التي تتبع كل هذه الأمور المنبثقة من هذا التضخّم. 
  • على سبيل المثال قمنا بـ شراء إحدى شقق للبيع في تركيا، وبدأ التضخّم يشغُل تركيا وجميع مناطقها والأسعار وكل شيء، هذه الشقة التي اشتريناها في تركيا تظلّ محافظةً على قيمتها بعكس أن تكون على شكل رأس مال يتأثّر بكل المعايير التي ينسفها التضخّم ويُفقد تلك الأموال قيمتها. 

ثانياً الاستثمار العقاري في تركيا يحمي رأس المال من ارتفاع وانخفاض العملات العالمية والمحلية 

  • وهذا ما حصَل في تركيا تحديداً! نعم، في إحدى الفترات الماضية ارتفع قيمة العملات العالمية أمام الليرة التركية إلى الضّعف، وهذا ما أثّر على معظم القطّاعات في تركيا والقوّة الشّرائية أيضاً، ولذلك كان الملاذ الآمن هو الأصول الثابتة التي أصلاً ترتفع مع ارتفاع تلك العملات الصّعبة! 
  • نعم! هذا ما تفاجأ به المحلّلون الذين لا يملكون الخبرة في السوق العقاري وظنّوا أنّ قيمة تلك العقارات سوف تفقد جزءً كبيراً منها، ولكنّها تعدّت قيمتها وأصبحت الضّعف وزادت أسعارها بشكل رهيب، لأنّها باختصار استثمارٌ أبدي وفطري منذ قديم الزّمان، وهو ما جعل من أصحابه رؤوس أموالٍ وثرواتٍ عالمية. 

ثالثاً الاستثمار العقاري في تركيا ينمّي رأس المال ويزيده باستمرار 

  • من أكثر الاستثمارات التي أثبتت نفسها عالمياً ومحلياً في تركيا هي الاستثمارات العقارية، لأنّها تجذب أرقاماً كبيرة ونسباً مميزة باحتساب تدوير رأس المال مع كل سنة، وهذا لا يعني أنّ كل عقاراً يمكن أن تزيد قيمته باستمرار، وإنّما هناك معايير يجب الاستناد عليها لكي نحقّق عنوان هذه الفقرة.
  • من يعتمد على خبرته المتواضعة وغروره ونأسف لهذه الكلمة ولكنّها كانت سبباً في فشل الكثير من الاستثمارات العقارية في تركيا، لذلك يجب تفويض الأمر لأصحاب الشأن والخبرة في الأسواق العقارية التركية من شركاتٍ أو أفرادٍ موثوقين ويتمتّعون بـ صفات المستشار العقاري الخبير، وهو من يستطيع تنمية رأس المال عبر الاستثمار العقاري ويزيده باستمرار. 

رابعاً "العقار يمرض ولا يموت" مقولة أثبتت نفسها في السوق العقاري التركي

  • "العقار يمرض ولا يموت" مقولة من أعظم المقالات التي تدلّ على قيمة الأصول العقارية في العالم أجمع، وفي تركيا كان لها أثرٌ كبير في جذب الاستثمارات، وأيضاً الرّاغبين بـ شراء العقارات في تركيا، أمّا عن الدلائل والمعطيات فهي كثير في السوق العقاري التركي، أهمّها الإحصائيات الصادرة بشكل شهري من هيئة الإحصاء التركية، والآن تعالوا نتعرّف على هذه المقولة تحديدا.
  • العقار يمرض ولا يموت هي عبارة مستخدمة على لسان المستثمرين العقاريين الدوليين، ويعُنى بالمرض أنّ العقارات قد تتعرض لأزمات منها الركود في ظل أزمات فُجائية، حيث يقلّ الطلب على الشراء وتبقى العقارات على حالها إلى أن تعود السكّة كما كانت عليها قبل التّعرض لهذه الأزمة. 
  • ويُعنى بـ "لا يموت" في هذه المقولة أنّ العقار يحافظ على قيمته على المدى البعيد، ومن المستحيل أن يفقد قيمته أو تتدهوّر في أي حال من الأحوال، بمعنى أنّه برغم جميع الأزمات والأمراض التي يمرّ بها إلا أنّه في وقتً ما سوف يظل محافظاً على سعره ومكانته في السوق، ولن يخسر من قيمته مهما تعددت الأسباب.

لماذا الاستثمار العقاري في تركيا؟ 

  • الاستثمار العقاري في تركيا يعتمد على الكثير من الأسباب والمميزات الكثيرة التي جعلته أحد الاستثمارات الجاذبة لرؤوس الأموال وغيرهم، أسباب تعتمد على مقوّمات موجودة أصلاً في تركيا، وهناك تحفيزات اعتمدتها الحكومة التركية لجذب الاستثمارات إليها، حقيقةً لا نستطيع حصرها هنا في المقال، ولكّن سوف نذكر لكم أهمّها ونبدأ بالمقوّمات، أمّا التّحفيزات فـ سوف نأتي عليها في نهاية المقال عند ذكر النّقاط المميزة العائدة على المستثمرين. 

أولاً الاقتصاد الناجح والمزدهر في تركيا

  • تركيا اليوم أحد الأعضاء الفعّالين في مجموعة العشرين الأقوى اقتصاداً في العالم، وقد احتلّت مراتب متفوقة عالمياً وترتيبها في 2022 تحتل المرتبة 20 بين الأقوى اقتصاداً في العالم، نهضة كبيرة شهدتها تركيا خلال السنوات السابقة على الصعيد الاقتصادي وأصبحت تنافس الدول العالمية. 

ثانياً التطوّر الرّهيب في تركيا واتّساع الفرص فيها

  • التطوّر المشهود له في تركيا أدّى إلى زيادة واتّساع في الفرص على كافة الأصعدة والمجالات، مثل تعزيز التبادل التجاري مع الكثير من الدول العالمية.، تكنولوجياً أيضاً ازدهرت بشكل كبير في هذا المجال، تركيا اليوم تقود صناعة الطائرات المسيّرة بدون طيّار، كما أنّها تتنافس مع دولٍ أخرى في مجال صناعة السيارات الكهربائية TOGG.

ثالثاً البنيّة التحتية الفتيّة في عموم تركيا

  • البنية التحتية المتطوّرة في تركيا جذبت العديد من الاستثمارات العالمية إليها بحجم دول حتى وليس فقط أفراد، مثل ما شهدناه من بناء أكبر مستشفى طبي في تركيا بالشراكة مع الحكومة اليابانية وسميت بـ شام وساكورا، وغيرها من مشاريع كبرى أكبر مطار في أوروبا مطار اسطنبول، نفق أوراسيا، جسر جناق قلعة المعلّق، وحاليا قناة إسطنبول المستقبلية.

رابعاً الموقع الاستراتيجي دولياً لـ الدولة التركية

  • الموقع الاستراتيجي لـ تركيا جعل منها فعّالة ومناسبة للأسواق الكبيرة من خلال موقعها الذي يوفر الوصول إلى الأسواق العالمية عند تقاطع أوروبا وآسيا وأفريقيا بسهولة وأقل تكلفة بالتأكيد، كما أنّها تصل بين آسيا وأوروبا عبر مدينة اسطنبول، والتي تُسمّى مدينة القارتين، ومعروفة بشدّة بين جميع مواطني دول العالم. 

ماهي أشكال الاستثمار العقاري في تركيا؟ 

  • سوف نلخّص لكم في الفقرات التالية أشكال الاستثمار العقاري في تركيا، مع الحديث عن جدوى هذه الاستثمارات، ولكي تكون واضحة لدى العديد من المستثمرين الرّاغبين في الإقبال إلى تركيا، وفرد أموالهم في السوق العقاري التركي، وسوف نبدأ أولاً بـ الشقق الفندقية والمكتبية

أولاً الاستثمار العقاري في تركيا بـ الشقق الفندقية والمكتبية  

  • مصطلح الشقق الفندقية في تركيا نعني بها الشقق التي تكون من أجل إقامة عابرة لأشخاص معيّنين خلال فترة محدودة غير طويلة، وتكون ذات نظام فندقي تتضمن مواعيد دخول وخروج محددة مسبقاً، كما أنّ جميع الخدمات فيها تكون فندقية بالكامل من حيث ترتيب وتنظيف الغرف بشكل يومي، حتى الخدمات المصاحبة لها تكون كالموجودة عموماً في الفنادق. 
  • أمّا مفهوم شقق مكتبية أو مكاتب في تركيا نعني بها الشقق التي تكون مستخدمة لأغراض العمل فقط، ولا يمكن أن تُستخدم من أجل المعيشة بتاتاً، وهذا ما أكثره في مشاريع اسطنبول تحديداً، والسبب يعود إلى طبيعة اسطنبول كـ مركز أعمال واجتماعات عالمية لـ تُّجار ورؤوس أموال وموسياد وغيرها أيضاً، وهناك أيضاً مدن أخرى مشابهة لها مثل مدن أنقرة وإزمير ومرسين، حيت تتواجد فيها الموانئ والمؤسسات الرسمية.

ماهي جدوى الاستثمارات في تركيا بـ الشقق الفندقية والمكتبية؟

  • الجدوى الاستثمارية لهذه الأشكال ومتوّسط العوائد الاستثمارية لـ الشقق المكتبية مجزي جداً ومميز، وهو من أفضل الاستثمارات العقارية الناجحة في تركيا، بلغ المتوّسط عموماً وبناءً على تحقيق المعايير الصحيحة التي يطرحها لكم المستشار العقاري الخبير "داماس ترك العقارية"، هي 7% تقريباً ويستند على تجارب سابقة لـ عملاء أعزّاء خاصين بالشركة، أمّا إعادة البيع فيمكن تحصيل ما لا يقل عن 30% من قيمة العقار بالكامل
  • هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 400 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار الشقق والمكاتب المتناسبة مع الشروط المثالية التي تحقق استثماراً مُجزياً، ويُفضّل أن تكون هذه الشقق غير مُستعملة، من أجل سهولة البيع خلال السنوات القادمة هذا من جهة، ومن أجل تأجيرها بسرعة وضمن أرقام الإيجارات المرتفعة حالياً في مدينة تركيا 

ثانياً الاستثمار العقاري في تركيا بـ الشقق السكنية والهوم أوفيس  

  • مفهوم شقق الهوم أوفيس نعني بها الشقق التي تستخدم للعمل والمعيشة في آن واحد، وهي متواجدة في مدينة اسطنبول بكثرة أيضاً، ويستخدمها الكثير من التّجار رؤوس الأموال خلال أعمالهم ومجيئهم إلى تركيا بغرض التجارة وغيرها أيضاً، وهناك شركات إنشاء تعتمد هذا النمط لوحده في مشاريعها.
  • أمّا مفهوم الشقق السكنية والتي هي أفضلها حقيقةً أن تكون في المجمعات، ويُعنى بالمجمعات والمشاريع العقارية عموماً في العالم بأنّها مجموعة من الأبنية السكنية، يحيط بها سور ونظام أمان مدعوم بتقنيات ورجال أمن متفرغين لحماية المجمع وسكانه، وعادة يكون لـ المجمع إدارة واحدة تشرف عليه وتديره، ومعظم المجمعات السكنية تحتوي المجمع على مجموعة من المرافق الخدمية المشتركة لكافّة سكان المجمعات

ماهي جدوى الاستثمارات في تركيا بـ الشقق السكنية والهوم أوفيس؟

  • إنّ الجدوى الاستثمارية لـ النوع الثاني من أشكال الاستثمار العقاري والنسب للعوائد الاستثمارية في شقق الهوم أوفيس مرتفعة ومُربحة أيضاً، لا سيّما وأنّ من يريد استئجارها هو شركات أو مؤسسات ومنظمات متنوعة، وطبعاً تختلف أرقام إيجاراتها عن ماهو فندقي ومكتبي مثلاً، ويصل العائد السنوي عموماً إلى 5.5% في المناطق المركزية ضمن المدن، وإعادة البيع قد تصل الأرباح إلى 30% على الأقل بعد انتظار لـ بضع سنوات
  • إنّ هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 350 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار شقق سكنية وهوم أوفيس متناسبة مع معايير داماس ترك العقارية والتي هي الأفضل، ويُفضّل أن تكون غير مُستعملة، من أجل سهولة بيعها خلال السنوات القادمة هذا من جهة، ومن أجل تأجيرها بسرعة وضمن أرقام الإيجارات المرتفعة حالياً في معظم مدن تركيا.

ثالثاً الاستثمار العقاري في تركيا بـ الشقق قيد الإنشاء 

  • شقق قيد الإنشاء في الأبنية والمشاريع العقارية نضمّها إلى الشقق الاستثمارية لأنّها من النوع الذي يكون هامش الرّبح فيه مرتفع، بحيث يتم الشّراء أثناء مراحل تأسيس المشاريع وبنائها، وهذه الشقق تكون أسعارها أقل مما هو في السوق العقاري بحكم وضعها إلى حين تسليمها، وتكثر في مدينة اسطنبول وأنطاليا.
  • ونعني بهذا المصطلح بأنّ كل شقة تمّ استصدار الوثائق الرسمية لها، ومازالت قيد إنشاء المشروع، أو على الخريطة، أو في أواخر تسليم المشروع فهي تدخل ضمن هذه القائمة، ولذلك أُطلق عليها في السوق العقاري التركي أنّها شقق قيد الإنشاء، وهي من أفضل الاستثمارات حقيقةً.

ماهي جدوى الاستثمارات في تركيا بـ الشقق قيد الإنشاء؟

  • الجدوى الاستثمارية لـ الشقق قيد الإنشاء نوعاً ما هي الأكثر ارتفاعاً بين معظم الاستثمارات الأخرى في الشقق عموماً، لأنّها متوّسط العوائد الاستثمارية عند استلام الشقة يزيد عن 35 بالمئة من قيمتها، هذا في ظل أبسط الاحتمالات، وكلّما كانت المعايير ناجحة وهي الأفضل كانت النتائج مبهرة.
  • هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 300 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار الشقق المميزة في مشاريع قيد الإنشاء، وحالياً المشاريع تتيح الكثير من العروض المميزة في السوق العقاري، وداماس ترك العقارية دائماً سبّاقة بالحصول على العروض الفريدة في تلك المشاريع، تواصلوا معنا لـ نأخذكم إليها. 

رابعاً  الاستثمار العقاري في تركيا بـ الفلل المستقلة

  • الفلل المستقلّة، هذا النّمط الأكثر طلباً عموماً في مدينة اسطنبول، وتمتاز هذه الفلل بالخصوصية التامّة، وتكون جميع الخدمات والمرافق الترفيهيّة مثل المسبح وغيرها خاصّة لسكّان هذه الفلل فقط، وأكثر تواجد لها يكون في مناطق خاصّة بالفلل أيضاً، مثل سيليفري وبيوك شكمجة وبعض مناطق الطرف الآسيوي أيضاً.
  • الاستثمار العقاري في الفلل المستقلّة هو خيار استثماري ناجح وذو أمدٍ طويل، وليس مثل الاستثمار في الشقق بجميع أنواعها، أولاً بالنسبة للعوائد الاستثمارية لهذا النوع تكون عبر تأجير هذه الفلل بشكل سياحي، وتكون في فترات الموسم كما يُشاع في اسطنبول، بمعنى فترات الصيف التي يكثر الطلب على هذه الفلل بشكل كبير.

ماهي جدوى الاستثمارات في تركيا بـ الفلل المستقلة؟

  • الفلل المستقلة لها ميزة خاصّة وإقبال كثير، حيث نقوم العائلات باستئجار هذه الفلل في فترة الصيف من أجل تمضية أوقات استجمام وراحة ممتعة، أمّا عن الأرقام فهي كبيرة وبالدّولار أيضاً، حيث يتم تأجيرها على أساس يومي مع خدمات فندقية لها أيضاً، وتصل الجدوى العوائد الاستثمارية لها إلى ما هو أكثر من 10%، ولكن يجب الصبر على بيعها من أجل تحقيق ربح عالٍ و وفير. 
  • هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 700 ألف دولار على الأقل، وذلك من أجل اختيار فلل فندقية ذات مواصفات قياسية، من أجل سهولة تأجيرها بسرعة وضمن أرقام الإيجارات المرتفعة حالياً في مدينة اسطنبول، كما أنّ إعادة بيعها يحتاج إلى وقتٍ طويل يجب الصبر من أجل الحصول على ثمرة هذا الاستثمار. 

خامساً الاستثمار العقاري في تركيا بـ الفلل ضمن المجمعات

  • الفلل المشتركة ضمن المجمّعات، هذا النوع متواجد بكثرة في تركيا عامةّ وليس فقط اسطنبول، وفي المجمّعات عادةً تكون جميع الخدمات والمرافق الترفيهية مشتركة لسكاّن المجمّع بالكامل، وهذا يعني افتقاد الخصوصية إلى حدٍ ما، ولذلك تكون غير مرغوبة بشكل كبير مقارنةً بالفلل المستقلّة. 
  • الاستثمار في الفلل المشتركة ضمن المجمعات هو خيار استثماري متوّسط وذو أمدٍ طويل أيضأً، وليس مثل الاستثمار في الفلل المستقلّة بالتأكيد، أولاً بالنسبة للعوائد الاستثمارية لهذا النوع تكون عبر تأجير هذه الفلل بشكل سياحي هو صعب إلى حدٍ ما ولكنه ممكن، وثانياً يكون في فترات الصيف التي يكثر الطلب على هذه الفلل بشكل كبير.

ماهي جدوى الاستثمارات في تركيا بـ الفلل ضمن المجمعات؟ 

  • جدوى الاستثمارات في الفلل ضمن المجمعات والعوائد الاستثمارية لهذا النوع يكون متوسطا نوعاً ما ويصل إلى 4% عموماً في هذه الأنماط المشتركة من الفلل، وذلك لصعوبة تأجيرها بشكل يومي أو سياحي أو أسبوعي، بسبب سياسة المجمّعات التي تمنع دخول وخروج من هو غير صاحب الفلل أو المستأجر ذو أمد طويل، كما يمنع البعض من استخدام الخدمات من مسابح وغيرها أيضاً. 
  • هذا الاستثمار يحتاج رأس مال جيد يتعدّى الـ 800 ألف دولار، وذلك من أجل اختيار فلل ضمن مجمّعات راقية ذات مواصفات قياسية، من أجل سهولة تأجيرها بسرعة بشكل سنوي على أمل الحصول على أرقام عالية ومتناسبة مع السوق  العقاري التركي.

سادساً الاستثمار العقاري في تركيا بـ الأراضي الزراعية والإعمارية 

  • من أكثر الاستثمارات العقارية المُجزية في هذه الفترة التي أضحت تجارة ضخمة وتجلب الأموال بسرعة، مع أنّ الأرض من المعروف أنّها استثمار طويل الأجل، ولذلك كانت غير مرغوبة عند عديدٍ من المستثمرين، وهذه الأراضي نوعان الزراعية والإعمارية، ومن اسمهما معروفٌ ماهو المقصود.
  • الاستثمار العقاري الزراعي يكون عبر كثيرٍ من التحفيزات التي تطرحها الحكومة التركية من أجل تشجيع الزراعة، أمّا الإعمارية فـ هي متمثّلة في بناء الأبنية أو الفلل، وكلا الأمرين هما استثماران نتعب في التجهيز والمتابعة لها، ولكن العوائد الاستثمارية مرتفعة وبشكل كبير.

ماهي جدوى الاستثمارات في تركيا بـ الأراضي الزراعية والإعمارية؟

  • جدوى الاستثمارات في تركيا بـ الأراضي الزراعية له هامش ربحي على مدار كل سنة، طبعاً في حال كانت المعايير متطابقة مع السوق، واختيار الخبراء في إدارتها، ويمكن من خلال محصول وحيد في السنة تحصيل أرباح تتعدّى نصف سعر هذه الأراضي، وهذا يعني عوائد استثمارية 50%
  • أمّا جدوى الاستثمار في الأراضي الإعمارية فهو عالم آخر من الاستثمارات، صحيح أنّه يطول في تحصيل وتدوير وإعادة رأس المال، ولكن الأرباح فيها تتعدّى الـ 200% وهذا معروف في عالم الإنشاءات، نعود ونكرّر أنّ هذا كلّه يجب أن يكون ضمن معايير تم انتقاؤها بعناية مع المستشارين العقاريين الأكفاء والخبراء. 
  • هذه أبرز أنواع الاستثمارات العقارية في تركيا للمستثمرين الأجانب 2023، بالتأكيد هناك استثمارات أخرى صناعية وتجارية وغيرها، ولكنّ تلك الاستثمارات تحتاج إلى رؤوس أموالٍ ضخمة، وهي معقّدة، أمّا على الصّعيد الشّخصي يُفضّل دائماً استثمارات كـ الاستثمار العقاري، لأنّها الأقل خطورة، ومتينة في المحافظة على رأس المال، وأخيراً العوائد والمنافع منها مؤكدة ولو طالت المدّة.

ماهي حوافز المستثمرين الأجانب في تركيا 2023 على الصعيد الشّخصي؟

كما ذكرنا لكم في بداية المقال أنّ الاستثمار العقاري في تركيا ليس متمثّلاً فقط في العوائد الاستثمارية على رأس المال، وإنّما أيضاً على الصّعيد الشخصي لـ المستثمر، وهذا ما كان سبباً رئيسياً في جذب معظم رؤوس الأموال في منطقة الشرق الأوسط لـ الحصول على هذه التّحفيزات التي سنأتي عليها في الفقرات القادمة. 

كل دولة لها حوافز معينة في جذب رؤوس الأموال، ولكن ما قدّمته الحكومة التركية على مدار السنوات الماضية تُعد الأكثر جذباً خصوصاً بين دول المنطقة وحتى أوروبا، وهذا ما دفع الكثيرين إلى التهافت لـ الحصول على تلك التحفيزات، وأبرزها هو الحصول على الجنسية التركية التي تعتبر من أفضل التحفيزات على الصعيد الشخصي، كيف لا والجواز التركي يستطيع الدخول لأكثر من 134 دولة! نعم ولو كان بعضها عبر تأشيرات إلكترونية. 

أولاً الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار 

الاستثمار العقاري للأجانب في تركيا بلغ ذروته في الثلاث سنوات القليلة الماضية، لماذا ياتُرى؟ بالتأكيد بسبب قانون الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار والذي صدر نهاية العام 2018، والذي كان مُسبقاً بقيمة 250 ألف دولار، هذا القرار أدّى إلى تهافت معظم محبي تركيا والإقامة فيها مباشرةً إلى شراء عقار في تركيا والحصول على جنسيتها. 

أما الشروط التي يجب ألّا يخلّ بها أي مستثمر أجنبي عند الاستثمار العقاري وهي 

  1. أولاً يجب ألّا تتعدى قيمة العقارات في تركيا للأجانب مساحة 30 هكتاراً في معظم مدن تركيا
  2. ثانياً يجب التأكّد من المدن التي تمنح حق الأجانب في تملّك العقار فيها هناك منطقة يُمنع فيها التملّك "عسكريّة وغيرها"

هذه الشروط التي ذكرناها هي من قبل الحكومة التركيّة، أما ما سنذكره لاحقاً فهو شروط يجب أخذها بعين الاعتبار لـ حماية استثمارك العقاري والحفاظ على قيمته وهي 

  • لابد وجود مستشار أو شركة عقارية تضمن لكم الحصول على العقار بالطريقة الآمنة، والحد من الاحتيال و…
  • البحث في سجل وتاريخ العقار لضمان خلوّه من الرّهن والحجز وغير ذلك.
  • اختيار العقار في المكان المناسب يضمن لكم الحفاظ على قيمته وزيادة سعره، وهذا يحتاج إلى خبير عقاري.
  • أمور عامّة يجب الإطلاع عليها بما يخص العقار من تشطيبات وعمر البناء و… 

بالتأكيد اختيارك لشركة موثوقة ذات سمعة جيّدة هو الخيار الصحيح للحصول على استثمار عقاري ناجح في تركيا، داماس ترك العقاريّة وكيلة لأكثر من 300 نقطة ومشروع في تركيا، مشاريع تم انتقائها بدقّة وعناية لتكون استثماراً مستقبلياً ناجحاً نقدّمه لعملائنا الأعزاء في تركيا، وللتوسّع أكثر عن هذا الحافز المهم لـ المستثمرين الأجانب يمكن متابعة مقالنا المفصّل بـ عنوان كيفية الحصول على الجنسية التركية ومميزاتها وقوة الجواز التركي 2023

ثانياً الحصول على الإقامة العقارية في تركيا

الإقامة العقارية هي حقّ ممنوح لكلّ أجنبي يشتري عقاراً في تركيا، وذلك بناءً على الحد الأدنى لـ قيمة العقار المرصودة حالياً بـ 75 ألف دولار في المدُن الكُبرى، و50 ألف دولار في المُدن الصغرى، هذه الإقامة تسمح لحاملها التجوّل وتسيير أعماله في الأراضي التركية بشكل قانوني، وتعني تصريح نظامي ممنوح ليكون صاحبها مُقيماً في تركيا بالشكل الآمن والسليم.

أما الشروط التي يجب ألّا يخلّ بها أي مستثمر أجنبي عند الاستثمار العقاري لـ الحصول على الإقامة العقارية في تركيا

  • أولاً العقار الذي تمّ شراؤه مقابل الإقامة صالح لـ غرض السّكن فقط!
  • ثانياً أن تكون قيمة العقار 75 ألف دولار على الأقل.
  • ثالثاً عقار واحد فقط بتلك القيمة يخوّل صاحبه الحصول على الإقامة فقط! 
  • رابعاً وجود تقييم عقاري يثبت قيمة العقار مُطابقة لـ القيمة المطلوبة 
  • خامساً شراء العقار في المُدن و المناطق المُتاحة فيه.

إنّما هذه رؤوس أقلام تتحدّث عن الإقامة العقارية، أمّا لـ التبحّر أكثر في شروطها ومميزاتها، فـ يمكن متابعة مقالنا المخصص عنها بـ عنوان طرق الحصول على الإقامة العقارية في تركيا 2023

  • مع انتهاء آخر فقرة من المقال نودّ التذكير على أهمّ الأفكار التي طرحناها لكم في هذا المقال، تحدّثنا عن أهمية الاستثمار العقاري في تركيا وأشكاله وجدوى كلٍّ منها، وهو ما عزّز معرفة ما سوف نواجهه في السوق العقاري التركي عند إقبالنا عليه، وهذه من أعظم الأمور التي نفخر بتقديمها لكم، بحيث تكون البوابة لكم من أجل دخول هذا السوق من أوسع أبوابه، ومع شريك "داماس ترك العقارية" يحرص على خدمتكم بشكل متكامل 
  • الاستثمار العقاري في تركيا هو استثمار ناجح وآمن ومُربح بالتأكيد، يعود بالفائدة على رأس المال من جهة والمستثمر من جهة أخرى، هل تسعون أنتم إلى ذلك أيضاً؟ أو بالأحرى سنقولها لكم ماذا تنتظرون إلى الآن؟ معظم المستثمرين قد سبقوكَم إلى ذلك، وأنتم مازلتم تشاهدون وتحللون من بعيد، بادروا الآن لتحصلوا على فرص استثمارية عقاريّة حقيقية بـ عوائد استثمارية مُجزيّة .. 
  • شركة داماس ترك العقاريّة لديها العديد من الفرص الاستثمارية في عدّة مجالات، هل تريدون الاستفادة منها؟ كل ماعليكم هو النقر هنا للتواصل مع أهمّ الاستشاريين في الشركة يقدّم لك جدوى اقتصادية كاملة مع استثمار مُربح بالتأكيد، وموثّق بالأرقام والتحليلات .. تواصل معنا ولا تتردد. 

 

تحرير داماس ترك العقارية©

اقرأ المزيد اقرأ أقل

كلمات مفتاحية:

الاستثمار في تركيا

المشاريع المميزة

7%OFF

يبدأ من

$ 137.000

يبدأ من

$ 319.400
4%OFF

يبدأ من

$ 138.000

يبدأ من

$ 47.000

يبدأ من

$ 83.000
مزيد من المشاريع

استشارة عقارية فورية

+90 555 160 50 00
whatsapp-icon