fixed-form-bg
customers-service-icon

اطلب استشارة عقارية

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا مع بداية العام الجديد 2020

رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا مع بداية العام الجديد 2020
تاريخ النشر: 2019-12-27 التصنيف: شؤون اقتصادية تركية

لقد بدأ العد التنازلي للاجتماع الرابع الذي سيعقد لتحديد الحد الأدنى للأجور في تركيا بدءاً من العام الجديد 2020، والذي ينتظر بفارغ الصبر من قبل كل عمال تركيا سواء أتراك أو أجانب.

وكما هو معروف، لا يزال هناك اختلافات في الأرقام بين نقابة أصحاب العمل ونقابات العمال حول الحد الأدنى للأجور لعام 2020.

وكانت وزير ة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية زهرة زمرد سلجوق، قد صرحت في وقت سابق أنه سيتم تحديد الحد الأدنى للأجور لعام 2020 “بطريقة مثالية، مع مراعاة منظور كل من العمال وأرباب العمل.

وأكد رئيس اتحاد نقابات العمال “إرغون أتالاي” على استحالة جلوس وفدهم للتفاوض فيما إذا قلّ الحد الأدنى للأجور الجديد عن مبلغ 2578 ليرة تركية، بزيادة 558 ليرة عن حد الأجور الحالي، والبالغ 2.020 ليرة تركية، جاء ذلك خلال اللجنة التي عقدت لتحديد الحد الأدنى للأجور في تركيا اجتماعاً للتباحث في معدل زيادة الحد الأدنى لأجور العمال والموظفين المرتقبة خلال العام القادم.

ومن المتوقع أن تعقد الوزارة التركية اجتماعات منفصلة مع ممثلي الاتحادين، قبل أن تعقد اجتماعها المشترك الأخير داخل الوزارة، وتعلن عن قيمة زيادة الحد الأدنى للأجور في نهاية شهر كانون الأول / ديسمبر الحالي، أو بداية كانون الثاني / يناير من عام 2020 القادم على أبعد تقدير.

بدوره أعرب حزب الشعب الجمهوري المعارض عن دعمه وتأييده للمبلغ المُقترح من قبل الاتحاد، وأعلنت وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية” زهرة زمرد سلجوق” انه تم تشكيل لجنة   تتألف من ممثلين في القطاع الحكومي وأرباب العمل والعاملين لتحديد الحد الأدنى للأجور، على أن يُطبق القرار مع بداية العام الجديد 2020.

ولقد تم عقد عدة جلسات واجتماعات للاستقرار على رقم يناسب الجميع للحد الأدنى للأجور الذي سيعلن عنه وبشكل نهائي في الأول من يناير من عام 2020م. ويترقب الجميع الاجتماع الرابع والأخير الذي سيتحدد فيه الحد الأدنى للأجور في تركيا بشكل قاطع.

وفي حالة عدم التوصل إلى توافق في الآراء مع الطرفين خلال الاجتماع الأخير الذي سينعقد في وزارة العمل لتوضيح الحد الأدنى للأجور لعام 2020.، ستقوم وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية زهرة زمرد سلجوق بتقديم المقترحات إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. لذا فمن المتوقع أن يتم تحديد القرار النهائي بمشاركة الرئيس أردوغان.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أشار خلال تصريحاته الأخيرة، إلى أنه قد تكون هناك مفاجآت سارة حول الحد الأدنى للأجور.

جدير بالذكر أن وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية زهراء زمرد سلجوق قد أعلنت القرار النهائي، بعد الاجتماع الرابع لـلجنة الحد الأدنى للأجور" في العاصمة أنقرة العام الماضي 2019.
وقررت اللجنة رفع صافي الحد الأدنى للأجور بـ 26% مقابل 1603 ليرة على أساس سنوي، بينما سيرتفع الحد الأدنى لإجمالي الدخل، قبل خصم أقساط الضمان الاجتماعي وضرائب الدخل إلى 2558 ليرة.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة