customers-service-icon

اطلب استشارة عقارية

+90 555 160 50 00
damasturk تواصل معنا

زيادة وتسارع في مبيعات العقارات في تركيا للأجانب

زيادة وتسارع في مبيعات العقارات في تركيا للأجانب
تاريخ النشر: 2020-10-19 التصنيف: الاستثمار في تركيا

سجلت مبيعات العقارات في تركيا للأجانب والتي زادت لمدة 5 أشهر متتالية، أعلى نسبة مبيعات هذا العام وثاني أعلى مبيعات كانت خلال شهر أيلول حيث بلغت 5269 عقار سكني، حيث أستطاع قطاع البناء الذي كان المتضرر الأكثر من الوباء، من محو أثار الوباء بفضل الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة وفرصة الائتمان منخفضة التكلفة للقطاع تحت قيادة البنوك العامة.

لأول مرة في البلاد بدأت انخفاض مبيعات العقارات في تركيا للأجانب في شهر آذار مع بداية تفشي وباء كورونا، حيث شهدت أدنى مستوى لها في السنوات السبع الماضية، وبدأت بالارتفاع مرة أخرى في شهر أيار.

زادت مبيعات العقارات في تركيا للأجانب في شهر أيلول سنة 2020 بنسبة 26.10 % مقارنة بالشهر السابق، حيث عادت مبيعات المساكن للأجانب إلى المستويات المرتفعة التي كانت عليها قبل انتشار الوباء.

وفي الفترة من كانون الثاني إلى أيلول من العام الجاري، بلغ إجمالي عدد المساكن الأجانب 26 ألفاً و165 منزلاً، بينما بلغ هذا العدد 31 ألفاً و925 منزلاً في نفس الفترة من العام الماضي. على الرغم من أن هذه البيانات تشير إلى انخفاض بنسبة 18% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، إلا أن ممثلي القطاعات قالوا إن الزخم التصاعدي سيستمر في الربع الأخير من العام ويمكنهم إكمال العام ببيع أكثر من 40 ألف.

أعلى نسبة لمبيعات عقارات اسطنبول:

 اسطنبول الأكثر تفضيلاً من قبل الأجانب حققت أعلى مبيعات وتم بيع 2370 عقار الشهر الماضي، بينما حققت بيع 11 ألف و966 عقار خلال شهر أيلول من هذا العام بزيادة ملحوظة في تاريخ اسطنبول.

 أنطاليا ثاني أكثر المدن تفضيلاً للأجانب حيث تم بيع 1018 عقار. تلتها أنقرة ب 347 عقار، وبورصة بـ 239 عقار، ويالوفا مع 168 عقار.

وقد اشترى الأجانب 5125 منزلاً من أنطاليا و1829 من أنقرة و882 من بورصة و821 من يالوفا في شهر أيلول من سنة 2020.

حيث جاء الإيرانيين بالدرجة الاولى بالشراء بشهر ايلول من سنة 2020 ب 908 عقار. وتليها العراقيين ب 826 عقار، والروسيين ب 448 عقار، وفي الثلاثة ارباع من الفترة الاولى من سنة 2020 كانت القيادة للإيرانيين في التملك ب 4716 عقار، والعراقيين ب 4165 عقار، والروس ب 1895 عقار، والأفغان ب 1277 عقار والأذربيجانيون ب 711 عقار.

تجاوز عدد المبيعات عن 5 آلاف خلال شهر أيلول على الرغم من الوباء شي مفيد وجيد خلال هذه الفترة وصرح رئيس جمعية الترويج العقاري في الخارج ورئيس مجلس الإدارة في شركة نيفيتا للأعمال العقارية السيد فاروق إقبال في تقييمه للبيانات لوكالة الأناضول (بأن الزيادة البالغة 26.10% في مبيعات المساكن للمستثمرين الدوليين أعطت الأمل في المستقبل).

ويوم بعد يوم يزداد الطلب والإقبال على العقارات التركية من قبل المستثمرين، حيث تم بيع 26 ألف و446 عقار خلال ال تسع أشهر السابقة.

وأشار السيد فاروق إقبال إلى ارتفاع عدد العقارات المباعة لمستثمرين دوليين في تركيا مع انخفاض تأثير الوباء، "وسوف يكون هناك زيادة وارتفاع بالمبيعات العقارية ويوم بعد يوم تزداد تأثير تركيا وقيادتها الدولية، مما يمنح الثقة للمستثمرين الدوليين، وعلى الرغم من الوباء هناك قيمة كبيرة بتخطي الرقم عن 5 الاف عقار بشهر أيلول، وقوة السوق التركي في التسويق للعقارات تجعلها قوية في منافسة مرتفعة مع اوروبا، ومضي تركيا قدماً بكل ثقة.

إهتمام المستثمرين الأجانب واستمرار الثقة بالعقارات التركية:

حيث يقول رئيس جمعية المطورين السكنيين والمستثمرين ورئيس مجلس إدارة سور للإنشاءات السيد ألتان إلماس بأن زيادة الرقم عن 5 الاف عقار يعتبر رقماً جيداً، الامر الذي أظهر قوة وحيوية العقار التركي، وقال إلماس "بالرغم من أن الزيادة في سعر الصرف لها تأثير سلبي علينا إلا أن لها تأثير إيجابي على المبيعات الخارجية. الشهر المقبل سنتحدث عن زيادة المبيعات للأجانب أكثر قليلاً".

قال إبراهيم باباجان، رئيس مجلس إدارة شركة باباجان القابضة، إن اهتمام المستثمرين الأجانب المستمر بتركيا وثقتهم بها، قال إن تأثيره يؤدي أيضاً تعزيز حق الحصول على الجنسية عند الطلب وصرح باباجان أن الأجانب يفضلون في الغالب المنازل المكتملة والمتضمنة والمسلمة، وأن الشركات الموثوقة تبرز هنا.

تسريع المبيعات مع المستثمرين الأجانب

يقول السيد تامر أوزيورت رئيس مجلس الإدارة لشركة أوزيورتلار القابضة، نجاح تركيا في إدراره الفترة التي اجتاحت فيها فيروس كورونا البلاد أدت الى تسريع المستثمرين الاجانب وتأقلمهم مع الطروف المتاحة في شراء العقارات واستثمارها. معبراً عن أن الطلب المعلق قد تحول بسرعة إلى مبيعات جاهزة، تحدث أوزيورت عن الاهتمام الأجنبي المتزايد بعملية التأقلم السريعة.

اكتسب اهتمام المستثمرين الأجانب بمشاريعنا الحالية وزناً ومع تأثير الزيادة في سعر الصرف، وجد المستثمر الأجنبي الثقة التي كان يبحث عنها في قطاع العقارات التركي.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة