تواصل معنا

أكثر مناطق اسطنبول استقطاباً للعرب

أكثر مناطق اسطنبول استقطاباً للعرب
تاريخ النشر: 2019-06-25 التصنيف: مناطق وبلديات تركية

منطقة كوتشوك تشكمجه:

ماذا تعرف عن منطقة كوتشوك تشكمجه؟ إذا كنت من الباحثين عن منطقة مناسبةٍ لحياةٍ هادئة وفي الوقت نفسه قريبة من المواصلات والخدمات وأسعارها في متناولك فهنا ستجد ما تبحث عنه، وإن كنت من المهتمين بالاستثمار العقاري في تركيا، فأيضاً ستجدها من المناطق المثالية، لماذا؟

متى تأسست وأين تقع؟

تأسست بلدية كوتشوك تشكمجه عام 1987 حيث تقع غرب إسطنبول على البحيرة المسماة بنفس اسمها، يحيطها مناطق باكيركوي وأفجيلار وباشاك شهير، وتتكون من 21 محلة، وعدد سكانها 740.000 تقريبًا.

بما تتميز المنطقة؟

تتميز المنطقة بتوافق بناياتها مع أساليب البناء والإعمار الحديثة، وبسبب مرور الطريق الرئيسي TEM منها حيث يصل بين قلب إسطنبول ومنطقة إكيتاللي، ازدادت فرص المنطقة في توافر المواصلات وبالتالي لقيت اهتماماً في مجال العقارات وبدأت في جذب المستثمرين وشركات الإنشاء، كما أن المنطقة الصناعية الكبيرة التي تقع فيها جعلتها وجهة لأصحاب المصانع والشركات، حيث يصل عدد المصانع الكبيرة فيها إلى 200، وعدد الشركات والورش والمصانع الصغيرة المسجلة بالبلدية 10.000.

المولات والمراكز الثقافية:

كما تتميز المنطقة بوجود "أرموني بارك" الذي يعد من أفضل مولات إسطنبول فضلاً على 4 مولات أخرى بالمنطقة نفسها، وزاد من تميز المنطقة أيضًا بناء استاد أتاتورك الأوليمبي الذي تصل سعته إلى 80.000 متفرج. ومن الناحية الثقافية فيتواجد في المنطقة ثلاثة مراكز ثقافية تابعة للبلدية وهي: مركز جنَّات للثقافة والفنون، مركز هالكالي للثقافة والفنون، مركز صفاكوي للثقافة والفنون.

الطرق والمواصلات:

أما بالنسبة للمواصلات، فوقوعها على الطريق السريع الرئيسي والأهم في إسطنبول E-5 يجعلها سهلة الوصول من أي مكان، مثل منطقة باكركوي ومنطقة يني بوسنا، كما يمر بها خط المتروبوس والأتوبيس، ويتوافر بداخلها كذلك "الدولموش" للتنقل بين شوارعها بسهولة، والوصول إلى أي مكان.

المدارس والجامعات:

ويصل عدد المدارس الابتدائية الإعدادية في كوتشوك تشيكميجه إلى 62 مدرسة، و10 مدارس ثانوية بينهم 4 للغات، و8 مدارس ثانوية فنية، و3 مدارس أناضولو، و15 مدرسة خاصة، كما يتواجد مراكز تعليم البلدية المجانية لتعليم العلوم أو الفنون أو المهن، كما يتواجد بها 3 جامعات من أشهر جامعات إسطنبول وهم: جامعة صباح الدين زعيم، وجامعة إسطنبول أريل، وجامعة إسطنبول أيدِن.

المستشفيات والخدمات الصحية:

وتتوفر الخدمات الصحية في كوتشوك تشيكمجه حيث تنتشر المستشفيات بمناطقها المختلفة سواء كانت حكومية أو خاصة، والحكومية مثل: مستشفى سليمان القانوني، مستشفى العلوم الصحية، مستشفى محمد عاكف إرصوي للقلب، مستشفى دوغان، مستشفى جامعة ميديبول، مستشفى أوك ميداني، مستشفى عجيب آدم، والمستشفيات الخاصة مثل: مستشفى هالكالي كانت، مستشفى رومالي، مستشفى إسطنبول الخاصة.

العقارات في كوتشوك تشكمجه:

أما بالنسبة للعقارات في منطقة كوتشوك تشيكمجه والتي تضم شقق للبيع في اسطنبول الجانب الأوروبي، فهي من المناطق التي تتزايد فيها الأسعار بشكل مستمر، ومتوسط الأسعار فيها لشقة 100 متر مربع 2+1 على سبيل المثال، للبيع حوالي 175.500 ليرة، وللإيجار حوالي 1.080 ليرة. وتتوافر فيها العديد من أهم عقارات للبيع في إسطنبول .

تاريخ المنطقة:

وللمنطقة تاريخ طويل يمتد إلى آلاف السنين حيث تتواجد بها مغارات قديمة، وكتابات رهاجيون، كما تتواجد بها الدفاتر الخاصة للسلطان يافوز سليم، وجسر معمار سنان، ونافورة ميدان كوتشوك تشكمجه، ومصنع الكبريت، وجامع شاملار كويو الكبير.

منطقة بيليك دوزو:

تعد بيليك دوزو من أهم مناطق إسطنبول في الفترة الأخيرة، ورغم امتداد تاريخها إلى قرون طويلة ماضية، فإنها اشتُهرت في الأعوام القليلة الماضية كما لم تشتهر من قبل، وقد لمع اسمها تحديداً في مجال الاستثمار العقاري في تركيا وتميزت بالبناء المنظم والتوزيع الحضاري للمساكن، فصارت محل اهتمام من قبَل العرب الراغبين في التخلص من الزحام، وفي الوقت نفسه لتوافر الخدمات المختلفة بها وامتدادها على خط المتروبوس، وبالتأكيد لوقوعها مباشرة على بحر مرمرة.

خصائص منطقة بيليك دوزو:

تقع بيليك دوزو في الشمال الشرقي لمدينة إسطنبول، عدد سكانها نحو 250.000 نسمة، وتمتاز بالعمران الحديث ومن المناطق النادرة في إسطنبول التي تبتعد عن العشوائية في البناء، فبفضل مجمعاتها السكنية ومبانيها المتناسقة وشوارعها الواسعة ومساحاتها الخضراء تُعتبر بيليك دوزو أيقونة التخطيط العمراني بإسطنبول.

التسوق لسكان بيليك دوزو:

تمتاز هذه المنطقة تحديداً بثقافة التسوق من الـ"هايبر ماركت"، وفيه تجدون كل احتياجاتكم على اختلافها، وبأسعار تتنافس فيها المتاجر لجذب أكبر عدد من الزبائن. وبالنسبة للأسواق الشعبية التي تكون يومًا كل أسبوع للفواكه والخضراوات واحتياجات المنزل والمعروفة في تركيا باسم "بازار"، فهناك سوق الأربعاء في منطقة بايكنت وسوق بيليك دوزو.

أما عن المولات والتي تصنف كذلك من أكبر مولات إسطنبول وأهمها، فعلى رأسها: مرمرة بارك، توريوم، أوت لِت بارك، أوتوبيا، ستارز، أتريوم، وايت كورنر، وفضلاً على ذلك فيمكنك الوصول بسهولة إلى أقرب فرع من فروع "ميجروس" التي تعد الأكبر في تركيا، وكذلك "كارفور".

المراكز الثقافية والاجتماعية:

يتواجد بالمنطقة واحد من أكبر المعارض في تركيا على الإطلاق، وهو معرض "توياب" الذي تُعقد فيه العديد من الفعاليات الكبرى المحلية والدولية، مثل معارض للسيارات ومعرض الكتاب ومعارض للمنتجات وغيرها. كما يتواجد مسرح إرول جونايدين بالقرب من المنطقة والذي يستضيف الكثير من المهرجانات.

المستشفيات والخدمات الصحية:

تنتشر في بيليك دوزو العديد من المستشفيات المتميزة في خدمتها وطواقمها الطبية مثل: مستشفى مديكانا الدولية، ومستشفى عجيب آدم بيليك دوزو للجراحة، ومستشفى بيليك دوزو كولان، وبيكينت للجراحة، وغيرها من العيادات ومراكز الصحة المنتشرة في كل محلة من المنطقة.

الجامعات والمدارس:

تتواجد في بيليك دوزو 10 مدارس ثانوية حكومية و3 مدارس خاصة وجامعتان خاصتان هما: جامعة بايكنت وجامعة اسنيورت.

المواصلات في بيليك دوزو:

من أهم الأسباب التي تجعل بيليك دوزو اختياراً مناسباً لمحبي إسطنبول، أنها على امتداد المتروبوس والذي يعمل 24 ساعة دون انقطاع، كما تتواجد الأتوبيسات العامة التي تمتد من بيليك دوزو إلى تقسيم مباشرة ذهاباً وعودة، مثل 145 T و145 M، كما يتنشر "الدولموش" في كل مناطق بيليك دوزو تقريبا وهو الأشهر والأكثر استخداما.

الاستثمار العقاري في بيليك دوزو:

كما ذكرنا فإن بيليك دوزو من أهم مناطق الاستثمار العقاري في إسطنبول، حيث تتراوح الأسعار للشقة الواحدة 100 متر مربع على سبيل المثال، بين 100.000 و 300.000 ليرة للبيع، وبين 550 و3000 للإيجار، وتعتمد على النظام الاجتماعي الاقتصادي الخدمي، حيث تنتشر المجمعات السكنية أكثر من البيوت المستقلة، وتتوافر فيها جميع الخدمات المطلوبة لسد احتياجات السكان.

منطقة باشاك شهير:

تعتبر باشاك شهير من أهم المناطق التي ذاع صيتها في الفترة الأخيرة، بسبب موقعها المتميز الذي جعلها هدفًا لشركات الإنشاء والتعمير، فهي واقعة بين أرناؤوط كوي وسلطان غازي وإسانلار وباجيلار وأفجيلار وكوتشوك تشكمجه، وبالتالي زادت فيها الاستثمارات في مجال العقارات مما أدى إلى إنشاء بنية تحتية قوية تساعد على تنمية المنطقة، وتتكون من 5 مناطق رئيسية و37 منشأة صناعية ونحو 30.000 منطقة عمل.

أهم مراكز المنطقة:

تتميز المنطقة بتواجد بحيرة بهتشه شهير وهي أكبر بحيرة صناعية في تركيا، كما تتعدد المراكز الثقافية والاجتماعية مثل مركز باشاك شهير الثقافي، ومركز بهتشه شهير للفن، ومسرح محسن أرطغرل، ومركز تشينار للمؤتمرات، ومركز بهتشه شهير الرياضي، وباشاك بازار، وبازار تورك، وقريب من المنطقة أيضاً ستاد أتاتورك الأوليمبي، ومكتبة راسيم اوزدانوران التي تحتوي على 15.000 كتاب في كل المجالات، والمكتبة الأكبر في إسطنبول مكتبة الشعب التي تضم نحو 100.000 كتاب.

وأهم ما في المنطقة من مراكز التسوق، الذي يقصده السياح من كل دول العالم عند زيارتهم لتركيا، مول أوف اسطنبول، والذي يضم أشهر وأفضل الماركات العالمية والمحلية بأسعار مخفضة معظم شهور السنة، كما يضم مدينة ترفيهية كاملة بداخله، وبارك للسيارات يتسع 4000 سيارة.

الطرق والمواصلات:

تتميز باشاك شهير بوقوعها على الخط السريع TEM، وأيضاً بمرور خط السكة الحديد من خلالها، وبالتالي تتوافر الأتوبيسات العامة منها وإليها على مدار اليوم، كما يمتد بها خط المترو أتوجار باجيلار باشاك شهير مترو.

الخدمات الصحية والمستشفيات:

وتتعدد المستشفيات الحكومية وتنتشر في باشاك شهير وعلى رأسهم مستشفى باشاك شهير دولت أو باشاك شهير الحكومي، ومستشفى باشاك شهير دولت لطب الفم والأسنان، ومستشفى إيكتاللي إنتيجرا، ومستشفى بهتشه شهير، ومستشفى داي أولو الخاصة.

العقارات في باشاك شهير:

أما بالنسبة لعقارات باشاك شهير فهي أهم ما يميزها، لأن فيها العديد من المشاريع الجديدة والمبنية على الطراز العصري. والتي تجذب المشترين الراغبين في البعد عن زحام وسط المدينة، وفي نفس الوقت يكونون على مقربة من مراكز الخدمات والتسوق والترفيه الرئيسية، وعلى سبيل المثال إذا كان لدينا وحدة سكنية 2+1 ومساحتها 100 متر مربع فإن متوسط سعرها للبيع 252.741 ليرة، والإيجار يتراوح بين 1000 و 4000 ليرة.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة