fixed-form-bg
customers-service-icon

اطلب استشارة عقارية

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

آخر أخبار مؤشر الإنتاج في القطاع الصناعي التركي

آخر أخبار مؤشر الإنتاج في القطاع الصناعي التركي
تاريخ النشر: 2020-03-18 التصنيف: شؤون اقتصادية تركية

أعلن معهد الإحصاء التركي  (TÜİK)خلال الفترة من يناير 2020 بيانات مؤشر الإنتاج الصناعي، حيث زاد الإنتاج الصناعي بنسبة 7.9% سنويًا، وعندما تم تحليل القطاعات الفرعية للقطاع الصناعي في يناير 2020 كانت نسبة زيادة مؤشر قطاع التعدين والمحاجر 8.5% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، ونسبة زيادة مؤشر قطاع الصناعة التحويلية 8.2%، ومؤشر قطاع إنتاج الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء والتوزيع 3.8% أيضاً مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

لمحة عن القطاع الصناعي في تركيا:

يعتبر القطاع الصناعي أحد أهم القطاعات الاستثمارية في تركيا، ومقصد رجال الأعمال، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل قامت بها الدولة التركية، من توفير المناخ المناسب للراغبين بالاستثمار في هذا القطاع الضخم، بالإضافة إلى توافر بنية تحتية حضارية متطورة باستمرار، وتوفر المناطق الصناعية الملائمة وبكثرة، حيث وصل عددها حتى عام 2020 إلى 335 منطقة صناعية موزعة على عموم الأراضي التركية، وتجهيز ما يقارب 50 منطقة قيد الانشاء، وفيما يتعلق بالماء والكهرباء والغاز والاتصالات والخدمات الاجتماعية فكلها متوفرة.

بالنسبة إلى الإعفاءات الضريبية فهي كثيرة في هذا المجال، ومنها إلغاء ضريبة القيمة المضافة على شراء الأراضي، فرض تكاليف مخفضة على الماء والكهرباء والغاز، وإعفاءات ضريبية عقارية لمدة كبيرة تصل حتى 5 سنوات بعد تأسيس المنشأة، وإعفاءات كلية للضرائب على عملية الإنشاء للمنشأة، ينبغي التنويه إلى أن أي عملية ضم قطع أراضي أو فصل ستكون معفية من الضرائب، ويعفى أيضاً من ضريبة المخلفات الصلبة عندما لا تستفيد المنطقة الصناعية من الخدمات المقدمة من البلدية.

أهم القطاعات الصناعية في تركيا:


الصناعة الكيميائية:

أغلب الاستثمارات الكيميائية تركزت على البتروكيماويات والأسمدة والمواد العضوية وغير العضوية، تطورت لاحقاً إلى الصناعات الدوائية والمنظفات والصابون، وبعد أن زاد الطلب العالمي على الكيماويات بنسبة كبيرة اتبعت تركيا سياسة اقتصادية جديدة، واحتلت موقعاً جاذباً للاستثمار بفضل ما تتمتّع به من نمو اقتصادي، حيث قامت بالإسهام بما يقرب من 80 % من القدرة الإنتاجيّة الجديدة في قطاع الكيماويّات. وتمتلك تركيا حالياً أكبر منشأة لتصنيع الصودا في الشرق الأوسط بطاقة إجمالية 750.000 طن سنوياً.

وتلبي تركيا 3% من الاحتياج العالمي للمواد البلاستيكية وتتربع بالمرتبة السادسة عالمياً والثانية أوربياً.

في عام 2018 اعتبرت الصناعات الكيمياوية من أهم القطاعات الصناعية في تركيا، حيث بلغت قيمة الصادرات 7.2 مليار دولار وبنسبة 7.6% من إجمالي الصادرات التركية.


صناعة السيارات:

احتلت صادرات السيارات التركية مكانة كبيرة بين القطاعات الصناعية الأخرى في تركيا، وبالنسبة للعام الحالي فإن حصة قطاع صناعة السيارات من إجمالي الصادرات التركية بلغ 17.2%، حيث شكل الطلب التركي الداخلي على سوق السيارات من الاتحاد الأوربي نسبة 75%، وبلغ إجمالي إنتاج السيارات في تركيا 110.000 مركبة خلال الشهر الأول من عام 2020.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الدولي باران شيليك: "إن صادرات السيارات في تركيا ارتفعت 1% لتصل إلى ناتج وقدره 4 مليار دولار في الشهر الأول والثاني من 2020، وبلغت القيمة الاستثمارية مايقارب من 20 مليار دولار حتى 2020.

الصناعة النسيجية:

إن صناعة النسيج توظف حالياً ما يقارب من 1.67 مليون عامل، وحجم الصادرات وصل إلى ما يقارب من 18 مليار دولار بنهاية علم 2019، والخطة السنوية الحالية تسعى إلى تحقيق رقم 20 مليار دولار، حالياً يمثل قطاع النسيج والألبسة 10% من الصادرات الصناعية في تركيا.

أخيراً:

تنبغي الإشارة إلى أن هناك قطاعات صناعية متعددة سنتكلم عنها في مقالات أخرى ومن تلك القطاعات: صناعات الحديد والمعادن، صناعات الفولاذ، صناعة قوالب الحديد، صناعة مواد البناء والإنشاءات، صناعات الموبيليا والأثاث، صناعات إلكترونية، صناعات كهربائية، صناعات فلاتر المياه والتحلية.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة