fixed-form-bg
customers-service-icon

قسم خدمة العملاء

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

تعرف على أهم وسائل المواصلات في منطقة باسن إكسبرس

تعرف على أهم وسائل المواصلات في منطقة باسن إكسبرس
تاريخ النشر: 2019-10-16 التصنيف: مناطق وبلديات تركية

إن أهم ما يميز منطقة باسن اكسبرس موقعها الجغرافي الفريد، حيث يحدها جنوباً بحر مرمرة ومطار آتاتورك، وشمالاً منطقة باشاك شهير ومطار إسطنبول الثالث، وغرباً افجيلر وبيليك دوزو، وشرقاً منطقة بيرام باشا.

ويعتبر محور باسن إكسبريس نقطة تقاطع تربط بين الطريقين السريعين E5 –TEM اللذان يمثلان عصب المواصلات في إسطنبول وطريق الساحل.

كما أنه يتصل بطريق شمال مرمرة السريع. هذا بالإضافة الى مشاريع خطوط المترو التي تهدف إلى أن تجعله واحدة من أسهل المناطق وصولا في إسطنبول.

ويعتبر محور باسن إكسبريس من أهم الطرق الواصلة بين خطوط المواصلات الرئيسية في مناطق إسطنبول، حيث أنه يصل بين مطار أتاتورك من جهة والمطار الجديد من جهة آخرى.

تتميز المنطقة أيضا بقربها من منطقة المعارض ومطار أتاتورك الذي سيتم تحويله الى حديقة عامه تسمى " حديقة الشعب " وذلك بعد أن تم افتتاح مطار إسطنبول الثالث وستكون مساحتها 11 ألف وسبعمائة دونم أي قرابة اربعة اضعاف حديقة سنترال بارك بمدينة نيويورك الامريكية وستكون بذلك ثالث أكبر حديقة في العالم.

سنتطرق خلال هذا المقال الى أهم وسائل المواصلات المتوفرة بمنطقة باسن اكسبرس وهي كالتالي:

المترو:

خط مترو يني كابي –آتاتورك هوا ليماني:

يعتبر المترو واحد من أبرز وأفضل وسائل التنقل في مدينة إسطنبول، حيث يمكن التنقل من خلاله إلى الكثير الأماكن الرئيسية للمدينة.

ويعتبر خط مترو يني كابي – آتاتورك هوا ليماني من أبرز خطوط المترو الموجودة في الجانب الأوروبي من المدينة والمستخدمة بشكل كبير من قبل السياح والأتراك أيضاً.

ويمر هذا الخط من نقاط رئيسية في الجانب الأوروبي من إسطنبول مثل أتوجار، مرتر، بيرام باشا،زيتين بورنو  وصولاً إلى مطار أتاتورك.

ويمتد على طول 26.8 كيلو متر وتتكون قطاراته من 105 عربة، ليتسع لخدمة أربعمائة ألف راكب خلال اليوم.

يبدأ عمل خط مترو يني كابي-أتاتورك هوا ليماني من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ليلاً.

وتستغرق الرحلة الواحدة من يني كابي حتى مطار أتاتورك قرابة 35 دقيقة، ويبلغ عدد الرحلات القادمة من يني كابي ومتجهة إلى مطار أتاتورك يومياً نحو 169 رحلة يومياً.

يتألف هذا الخط من ثمانية عشر محطة ويتواجد في جميع محطاته أماكن مخصصة لانتظار الركاب ولوحة توضح التوقيت المتبقي للرحلة القادمة، حيث تأتي الرحلات بالتوالي كل ستة دقائق.

ويوجد داخل محطات الخط الثمانية عشر 135 سلم متحرك و 65 مصعد كهربائي لتوفير الراحة والأمان للركاب.

يتكون الخط من سبعة محطات تمر من نفق تحت الأرض وهي يني كابي>>آق سراي >>أمنيات فاتح >> طوب كابي أولوباتلي>> باكير كوي >> انجيرلي>>بهجه لي اولر >>آتاتورك هواليماني.

وثمانية محطات تمر من فوق الأرض وهي بيرام باشا مالتبه  >>ساغ مالجيلر>>قارتال تبه >> كوجا تبه >>أوتاجار >>ترازي دارا >>زيتين بورنو>>آتا كوي شرين افلر>>يني بوسنا.

وثلاثة محطات تمر عبر قنطرة وهي داوود باشا >> مرتر>> إسطنبول فوار مركزي.

ويعتبر هذا الخط هو خط المترو  الوحيد حالياً الذي يمر بالقرب من طريق باسن إكسبريس.

مشروع خط مترو آتاكوي-باسن إكسبريس-ايكي تاللي:

هو واحد من أهم مشاريع المترو الجاري تنفيذها حالياً في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول. يمتد هذا الخط بطول 13 كيلو متر، ويتوقع أن يتم افتتاحه خلال عام 2021.

يهدف خط مترو آتا كوي- باسن اكسبريس- ايكي تاللي لربط خمسة مناطق حيوية في إسطنبول بعضها البعض وهي باكير كوي ، بهجة لي افلر، كوتشوك جكمجة، وباشاق شهير.

  يتسع الخط لخدمة 35 ألف راكب خلال الساعة الواحدة، ويتألف من أثنى عشر محطة وهي كالتالي آتا كوي>>يني بوسنه >>تشوبان جشمة >> كويومجو كنت>>اخلاص يوفا >>دوغو صناعي >> معمار سنان >>15 تموز >> حلقة لي جده سي>>محمد عاكف >>بحرية >>ماسكو >>ايكي تاللي صناعي.

سيرتبط خط مترو آتاكوي- باسن اكسبرس – ايكي تاللي بخط المرمراي عند محطة آتا كوي، وبخط المترو بوس عند محطة يني بوسنا.

كما سيتم الربط بينه وبين خط مترو آكسراي- المطار الذي يعتبر قيد الانشاء، وكذلك خط مترو يني كابي- باكير كوي- بيليك دوزو المقرر انشائه.

وتستغرق الرحلة بين آتا كوي و ايكي تاللي نحو عشرون دقيقة، وبين آتا كوي وصفا كوي نحو عشرة دقائق، وبين آتا كوي ومحمود بي نحو 21.5 دقيقة، وبين تشوبان جشمة وماسكو 12.5 دقيقة.

ويعتبر هذا المشروع واحد من أهم المشاريع التي ستساهم في ارتفاع قيمة العقارات في منطقة باسن اكسبريس.

مشروع خط مترو يني كابي-انجيرلي- صفا كوي:

هو واحد من أهم مشاريع المترو قيد الانشاء في الجانب الأوروبي من إسطنبول، والتي تهدف لربط أجزاء مهمة من المدينة بعضها البعض.

يمتد خط مترو يني كابي- صفا كوي على طول 14 كيلو متر، وسيكون امتداد لخط مترو يني كابي – حجي عثمان.

سيمر الخط من خمسة مناطق حيوية في إسطنبول وهي فاتح، زيتين بورنو، باكير كوي، بهجة لي افلر، و كوتشوك جكمجة. وسيتم ربطه بخط المترو بوس وخمسة خطوط مترو أخرى.

ويتوقع افتتاحه خلال عام 2020. ويهدف المشروع لتقليل المسافة بين يني كابي وانجيرلي إلى 21 دقيقة. وتقدر تكلفته بنحو 71 مليار ليرة تركية.

يتكون هذا الخط من عشرة محطات وهي يني كابي >>كوجا مصطفى باشا >>سيلفري كابي >> زيتين بورنو>>عثمانية >>انجيرلي >> عدنان قهوة جي>>سياووش باشا >> ظفر تشوبان جشمة>>صفا كوي.

ويعتبر هذا المشروع واحد من أبرز المشاريع التي ستسهل الوصول إلى منطقة باسن إكسبرس المركزية.

المترو بوس:

هو أحد أهم وسائل المواصلات في إسطنبول وأكثرها انتشاراً بين قاطني المدينة سواء أتراك أو أجانب، حيث يتميز بربطه للعديد من ضواحي المدينة على جانبيها الأوروبي والآسيوي.

 وتقرب منطقة باسن اكسبرس من منطقة كوتشوك جكمجة التي يمر منها خط المتروبوس عبر عدة محطات.

وأهم ما يميز خط المتروبوس عن باقي المواصلات في المدينة هو سير حافلاته في شريط مخصص لها، مما يعني سهولة الانتقال بين جانبي المدينة وعدم مواجهة أي تكدس مروري، هذا بالإضافة إلى توفره بشكل مستمر طوال اليوم فهو لا يتأخر وتتابع حافلاته بالقدوم دون توقف.

ويوفر المترو بوس الذي يربط مناطق رئيسية في المدينة نقل سريع ومريح، حيث يعمل على مدار 24 ساعة، لكنه في الساعات الليلة من الساعة الواحدة وحتى الخامسة والنصف صباحاً تمر حافلة واحدة كل نصف ساعة.

حافلات النقل العام:

يمر من المنطقة عدد كبير من حافلات النقل العام التابعة للبلدية، وأقرب محطة لها هي محطة كوتشوك جكمجة التي تبعد عنها 146 متر، أي دقيقتين سيراً على الأقدام.

ومن أبرز الحافلات التي تمر بالقرب من محور باسن إكسبريس Otobüs - 79K, Otobüs - 89C, Otobüs - 89M, Otobüs - 98H, Otobüs - 98MB..


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة