fixed-form-bg
customers-service-icon

قسم خدمة العملاء

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

تعرف على أهم وسائل المواصلات في منطقة سلطان أيوب

تعرف على أهم وسائل المواصلات في منطقة سلطان أيوب
تاريخ النشر: 2019-10-29 التصنيف: مناطق وبلديات تركية

تتميز منطقة أيوب سلطان في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول بموقعها الجغرافي المميز في قلب المدينة. وهذا ما سهل من إمكانية الوصول إليها، ويمر من المنطقة العديد من وسائل النقل العام مثل المترو والمتروبوس وحافلات النقل العام التابعة للبلدية.

سنتطرق خلال هذا المقال إلى أهم وسائل المواصلات المتوفرة في منطقة أيوب وهي كالتالي:

المترو في سلطان أيوب

يعتبر مترو إسطنبول هو أسرع وسيلة مواصلات في المدينة، حيث تمتلك مدينة إسطنبول شبكة مواصلات حديدية على أعلى مستوى تدار من قبل شركة مترو إسطنبول بإشراف من البلدية، ويعتبر وجود خط الميترو في المنطقة عامل أساسي في أهمية الاستثمار في إسطنبول.

ويمر من منطقة أيوب خط مترو M1A الذي يبدأ من محطة يني كابي وصولاً إلى محطة أتاتورك هواليماني، ويعتبر خط مترو يني كابي – أتاتورك هواليماني من أبرز خطوط المترو الموجودة في الجانب الأوروبي من المدينة والمستخدمة بشكل كبير من قبل السياح والأتراك أيضاً.

ويمر هذا الخط من نقاط رئيسية في الجانب الأوروبي من إسطنبول مثل أتوجار، مرتر، بيرام باشا،زيتين بورنو  وصولاً إلى مطار أتاتورك.

ويتكون هذا الخط من 18 محطة وهي كالتالي يني كابي >>آق سراي >>امنيات فاتح >> طوب كابي اولو باتلي >>بيرام باشا مالتبه >>ساغ مالجي لر >> كوجا تبه>>أوتوجار >> ترازي دارا>>داوود باشا >>مرتر >>زيتين بورنو>>باكر كوي انجيرلي >>بهجة لي افلر >>أتاكوي شرين افلر >> يني بوسنا>>إسطنبول فوار مركزي >>أتاتورك هواليماني.

وتعتبر محطة بيرام باشا مالتبه هي أقرب محطة مترو لمنطقة أيوب ، وأهم ما يميز هذه المحطة اتصالها المباشر بمركز تسوق أكسيس إسطنبول، حيث يتم الوصل بين المحطة ومركز التسوق عن طريق نفق صغير يمر من تحت الأرض، ويمتد هذا الخط على طول 26.8 كيلو متر وتتكون قطاراته من 105 عربة، ليتسع لخدمة أربعمائة ألف راكب خلال اليوم.

يبدأ عمل خط مترو يني كابي-أتاتورك هواليماني من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ليلاً، وتستغرق الرحلة الواحدة من يني كابي حتى مطار أتاتورك قرابة 35 دقيقة، ويبلغ عدد الرحلات القادمة من يني كابي ومتجهة إلى مطار أتاتورك يومياً نحو 169 رحلة يومياً.

ويتواجد في جميع محطاته أماكن مخصصة لانتظار الركاب ولوحة توضح التوقيت المتبقي للرحلة القادمة، حيث تأتي الرحلات بالتوالي كل ستة دقائق، ويوجد داخل محطات الخط الثمانية عشر 135 سلم متحرك و 65 مصعد كهربائي لتوفير الراحة والأمان للركاب.

يتكون الخط من سبعة محطات تمر من نفق تحت الأرض وهي يني كابي>>آق سراي >>أمنيات فاتح >> طوب كابي أولوباتلي>> باكير كوي >> انجيرلي>>بهجه لي أفلير >>أتاتورك هواليماني، وثمانية محطات تمر من فوق الأرض وهي بيرام باشا مالتبه  >>ساغ مالجيلر>>قارتال تبه >> كوجا تبه >>أوتوجار >>ترازي ديري >>زيتين بورنو>>آتا كوي شرين افلر>>يني بوسنا، وثلاثة محطات تمر عبر قنطرة وهي داوود باشا >> مرتر>> إسطنبول فوار مركزي.

التلفريك في أيوب سلطان

خط تلفريك أيوب – بيرلوتي  وهو واحد من أهم خطوط التلفريك في إسطنبول يقصده الكثير من السياح والسكان المحليين للتنقل بين مسجد السلطان أيوب وقمة بير لوتي الشهيرة التي توفر لزائريها إمكانية مشاهدة منطقة القرن الذهبي من أعلى، وتم تنفيذ هذا الخط من قبل بلدية إسطنبول الكبرى، حيث أنه يدخل ضمن مشاريع إعادة إحياء إسطنبول ومنطقة القرن الذهبي.

تم افتتاح هذا الخط في الخامس من نوفمبر عام 2005،ويمتد الخط على طول 0,42 كيلو متر، ويتألف الخط من محطتين فقط لا غير وهي أيوب، و بيرلوتي، وتستغرق الرحلة الواحدة فيه دقيقتين و 75 ثانية.

يعمل هذا الخط في فصل الصيف من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الحادية عشر مساءً، وفي فصل الشتاء من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة العاشرة مساءً، وتبلغ عدد رحلات هذا الخط اليومية 200 رحلة بمعدل 18 رحلة في الساعة الواحدة، لينقل نحو 4000 راكب يومياً.

المتروبوس في أيوب سلطان

هو أحد أهم وسائل المواصلات في إسطنبول وأكثرها انتشاراً بين قاطني المدينة سواء أتراك أو أجانب، حيث يتميز بربطه للعديد من ضواحي المدينة على جانبيها الأوروبي والآسيوي .

كما أنه واحد من أهم الخدمات المقدمة من قبل بلدية إسطنبول ، حيث تمتلك البلدية أكثر من 535 حافلة خاصة بالمترو بوس وتنوي زيادة هذا الرقم خاصة بعد الاقبال الكبير على مدينة إسطنبول والزيادة المشهودة في تعدادها السكاني.

وأهم ما يميز خط المتروبوس عن باقي المواصلات في المدينة هو  سير حافلاته في شريط مخصص لها، مما يعني سهولة الانتقال بين جانبي المدينة وعدم مواجهة أي تكدس مروري ، هذا بالاضافة إلى توفره بشكل مستمر طوال اليوم فهو لا يتأخر وتتابع حافلاته بالقدوم دون توقف.

وينقل المتروبوس نحو 800 ألف مسافر يومياً انطلاقاً من محطة Beylikdüzü وحتى Söğütlüçeşme حيث يمر عبر 45 محطة.

ويوفر المترو بوس الذي يربط مناطق رئيسية في المدينة نقل سريع ومريح، حيث يعمل على مدار 24 ساعة، لكنه في  الساعات الليلة من الساعة الواحدة وحتى الخامسة والنصف صباحاً تمر حافلة واحدة كل نصف ساعة.

ويمر المتروبوس من منطقة أيوب عبر محطة أيوان سراي – أيوب سلطان،ويساهم المترو بوس في سهولة حركة وتنقل المواطنين من المنطقة إلى كافة مناطق إسطنبول ومراكزها الهامة.

النقل البحري في أيوب سلطان 

يتوفر بمدينة إسطنبول نظراً لوقوعها بين البحر الأسود  وبحر مرمرة وتواجد مضيق البوسفور بها الكثير من وسائل النقل البحرية ابرزها السفن والبواخر، ويوجد عدة محطات تنطلق منها السفن مثل أوسكودار وكادي كوي في الجانب الآسيوي وأمينونو وقارا كوي وكابتاش وباكير كوي في الجانب الأوروبي.

ويمكن الوصول إلى منطقة السلطان أيوب عن طريق ركوب الباخرة من أسكودار أو أمينونو والنزول في ميناء أيوب سلطان.

وتتميز وسائل النقل البحري في إسطنبول بانخفاض أسعارها وتوفرها بشكل مستمر، حيث أنها تدار من قبل بلدية إسطنبول الكبرى، ويكون نظام الدفع بها عبر كارت إسطنبول.

حافلات النقل العام في أيوب سلطان

تتمتع منطقة السلطان أيوب بتوفر العديد من حافلات النقل العام التابعة للبلدية فيها، وتقوم هذه الحافلات بنقل الركاب بين أحياء المنطقة وأماكن إسطنبول الرئيسية أيضاُ.

وتمر حافلات رقم Otobüs - 36CE, Otobüs - 37M, Otobüs - 39K, Otobüs - 39Y, Otobüs - 48A, Otobüs - TB1. بالقرب من منطقة السلطان أيوب التي تعتبر من أهم مناطق شقق للبيع في إسطنبول الجانب الاوروبي.

كيفية الذهاب إلى مطار إسطنبول الجديد من منطقة أيوب سلطان

يمكن الذهاب إلى مطار إسطنبول الثالث من منطقة سلطان أيوب عن طريق ركوب حافلات "هواإيست  havaist" التي تنطلق من عدة نقاط أقربها محطة متروبوس أيوان سراي.

 

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة