fixed-form-bg
customers-service-icon

قسم خدمة العملاء

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

حلم تملّك الفلسطينين للعقار في تركيا بات حقيقة بقرار جديد من أردوغان

حلم تملّك الفلسطينين للعقار في تركيا بات حقيقة بقرار جديد من أردوغان
تاريخ النشر: 2019-03-25 التصنيف: شؤون قانونية وضريبية

هل يحق لحاملي الجنسية الفلسطينية تملك عقار في تركيا؟

أصدرت دائرة شؤون الأجانب مديرية السجل العقاري التركي قراراً جديداً يهمُّ حاملي الجنسية الفلسطينية بشأن تعديل شروط تملكهم في تركيا وبذلك تمَّ أخيرا إصدار قرار يسمح للفلسطنيين بتملك عقار في تركيا.

حاملي وثائق السفر الفلسطينية قبل القرار:

لم يكن بإمكان الفلسطيني الذي يحمل وثيقة سفر ولا يملك جواز سفر من السلطة الفسطينية شراء عقار في تركيا، حيث كانت السلطات في تركيا لاتعتمد الوثائق الفلسطينية لأجل تملك الفلسطينين، وإن كانت تعتمدها في حق الحصول على الإقامة السياحية، وكان الفلسطيني القادم إلى تركيا بوثيقة السفر إذا أراد أن يشتري عقارا عليه أن يستخرج أولا وثيقة تفيد أنه بدون وطن ثم بعد ذلك يحق له شراء العقار. وفي هذا الشأن يذكر السيد بايرم تاكشا رئيس مجلس إدارة إحدى المؤسسات بأنطاليا أن كثيرا من الفلسطينين ممن يحملون وثائق السفر قدموا بالفعل طلبات لإستلام وثيقة سند الملكية (الطابو)، غير أن هذه الطلبات مع الأسف انتهت بالرفض، وأن العائق الوحيد أمام الفلسطينين من استلام سند ملكيتهم لعقار في تركيا، هو عدم قبول أو اعتراف السلطات التركية بوثيقة السفر للقادمين، وعند اعتماد هذه الوثيقة سنرى إقدام كثيف من الفلسطينين على شراء عقارات في تركيا.

شروط ما قبل شراء العقار في تركيا:

من أهم الشروط التي يتوجّب على الفلسطيني توفيرها: الإقامة حيث نصّ القرار الجديد بإمكانية الفلسطيني بواسطة وثيقة سفره من الدولة المُقيم فيها سواء كانت الأردن أو لبنان أو العراق أو مصر...أو غيرها من الدول المقيم بها، أن يتملك عقارا في تركيا.

وبحسب ما أصدرت مديرية الملكية، فإن القرار قد دخل حيز التنفيذ في السادس من مارس/ آذار 2019، وينص كما ذُكر سابقا بالسماح بالملكية  لحاملي الجنسية الفلسطينية في تركيا.بشرط أن يكون حامل الوثيقة الفلسطينية قد استوفى شرط الحصول على إقامة.

حاملي وثائق السفر الفلسطينية بعد القرار:

ناقشت وزارة الإقتصاد التركية وإدارة شؤون الهجرة لولاية اسطنبول قرارا لسنة 2013 الخاص بحق تملك الفلسطينين، وفي نهاية المناقشات التي أُجريت بينهما، أُصْدِر قرار تعميمي بتاريخ 06/03/2019 لتعديل القرارت السابقة فيما يخص حق تملك العقارات للفلسطينين ليشمل كل من معه جواز سفر من السلطة الفلسطينية أو وثيقة سفر صادرة من أي دولة، ويعتبر هذا القرار تعديل استثنائي خاص بالفلسطينين فقط لتسهيل اجراءات التملك.

 العقار يتيح حق الحصول على الجنسية التركية:

وتشهد تركيا تغيير في القوانين الخاصة بالحصول على الجنسية، حيث كانت تشترط في قيمة العقار الذى يتيح التقدم بطلب الحصول على الجنسية الّا يقل عن مليون دولار أمريكي، مع الحفاظ على عدم بيع العقارلمدة ثلاث سنوات، ثم قامت بتعديل القرار لتكتفي بـ250 ألف دولار كقيمة للعقار المطلوب لشروط التقدم، وعلى إثر ذلك نشط سوق العقارات في تركيا لترتفع أعداد بيع الشقق والأراضي بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة لتسجل نسبة نمو قوية ساهمت في حركة الإقتصاد التركي.

نص قانون تملك الفلسطينين في تركيا:

أصدرت رئاسة دائرة شؤون الأجانب - المديرية العامة للطابو والمساحة التي تتبع لوزارة الإعمار والبيئة، تعديل عام برقم 1058120 بتاريخ 06/03/2019 على قانون 1734 لسنة 06/08/2012، وعلى قرار 5150 لسنة 2013 المتعلق بتنظيم اللائحة الداخلية للتسجيل العقاري(الطابو)، واللائحة الداخلية 81 بتاريخ 21/08/2013 لكاتب العدل (النوتر)، بالشكل التالي:

خاص فقط بمواطني دولة فلسطين، أنه في حالة حصول الفلسطيني الحامل لهوية سفر على إذن الإقامة الصادر من المديرية العامة لإدارة الهجرة، يُقبل منه بطاقة الهوية، وجواز سفره الصادر من دولته، أو بطاقة الهوية، وجواز السفر الصادر من البلاد الخارجية، أو وثيقة السفر ...إلخ. وينبغي كتابة رقم الإقامة الصادر للأجانب (الذي يبدأ بـ 99) في خانة رقم الهوية في النظام الإلكتروني لبيانات العقار، وفي حالة عدم وجود رقم الإقامة، يجب أن يُستخدم جواز السفر، أو رقم بطاقة الهوية الصادرة من دولته.

 

تملك الفلسطينيين في تركيا


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة