fixed-form-bg
customers-service-icon

قسم خدمة العملاء

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

رسمياً الجنسية التركية مقابل التملك ب 250 ألف دولار أمريكي

رسمياً الجنسية التركية مقابل التملك ب 250 ألف دولار أمريكي
تاريخ النشر: 2018-09-19 التصنيف: شؤون قانونية وضريبية

نشرت الجريدة الرسمية التركية، اليوم الأربعاء 19/09/2018، نص قانون تعديل شروط منح الجنسية التركية للأجانب مقابل شراء عقار في تركيا أوالتشغيل والاستثمار والإيداع في البنوك التركية.

وبحسب القانون الجديد فإن الأجنبي بات بإمكانه الحصول على الجنسية التركية في الحالات التالية:

  1. في حال شراء عقار في تركيا بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار أمريكي، بدلاً من القيمة السابقة التي كانت تقدر بمليون دولار، ولكن بشرط عدم بيع العقار خلال مدة 3 سنوات.
  2. وفي تعديل آخر، تم تعديل شرط إيداع مبلغ مالي في البنوك التركية مقابل الحصول على الجنسية، حيث بات الشرط ينص على إيداع مبلغ 500 ألف دولار بعد أن كان 3 مليون دولار في القانون السابق.
  3. كما نص تعديل آخر على تخفيض مبلغ قيمة الاستثمار الثابت مقابل الحصول على الجنسية، حيث تم تخفيض رأس المال المطلوب لهذا الاستثمار من 2 مليون دولار إلى 500 ألف دولار.
  4. إلى جانب ذلك، بات بإمكان صاحب المشروع الذي يؤمن فرص العمل تشغيلية لـ 50 مواطناً تركياً الحصول على الجنسية التركية، بعد أن كان في السابق يشترط عليه تشغل 100 مواطن.

وسيتم فتح مكاتب خاصة لتسلم طلبات الحصول على الجنسية التركية، وتسيير أمورهم، وستخضع هذه المكاتب لرقابة اللجنة المكونة من الوزارات المذكورة.

ونُشر نص القانون في الجريدة الرسمية التي تُعدّ الوعاء الأرشيفي للقرارات والمراسيم والقوانين الحكومية والبرلمانية. هذا وقد جاء نص المادتين ذوي العلاقة من القانون حرفياً على النحو التالي:

قرار رقم: 106

أُقر إجراء تعديل في اللائحة التنظيمة الخاصة بآلية تطبيق منح الجنسية التركية، وإلحاق هذا التعديل بالمادة 46 من قانون الجنسية التركية رقم 5901.

18 أيلول/سبتمبر 2018

رجب طيب أردوغان
رئيس الجمهورية التركية

آلية التقديم على الجنسية عبر العقار:

وفي شأنٍ متصل، أصدرت وزارة البيئة والتمدن التركية اللائحة التنفيذية المُتعلقة بآلية تنفيذ قانون الجنسية تحت رقم 36189470 ـ 135، بتاريخ 15/10/2018.

وبحسب اللائحة المذكورة، فإن المعايير التالية هي التي تمنح صاحب العقار حق الاستفادة من قانون الحصول على الجنسية التركية من خلال العقار:

  1.  أن تكون قيمة العقار الذي تم شراؤه ما قبل صدور القرار بتوقيع الرئيس، مليون دولار.
  2.  أن تكون قيمة العقار الذي تم شراؤه ما بعد صدور القرار بتوقيع الرئيس؛ أي بعد تاريخ 19 أيلول/سبتمبر 2018، 250 ألف دولار على الأقل. ويجب عدم إغفال ضرورة تحويل قيمة العقار عبر البنك.
  3.  الحصول على طابو العقار، أي أن يكون صاحب العقار مُخلصاً لسعر العقار بالكامل. ويتم تقييم القيمة المادية للعقار من قبل مؤسسة إصدار الطابو التي تمنح لصاحب العقار وثيقة بخصوص قيمة العقار.
  4.  التوقيع على وثيقة التعهد بعدم بيع العقار خلال السنوات الثلاث القادمة مقابل الحصول على الجنسية التركية، ويتم الأمر داخل مؤسسة الطابو.
  5.  تثبيت عنوان محدد لصاحب العقار في تركيا. وليس بالضرورة أن يكون عنوانه في العقار الذي يملكه، بمعنى من الممكن أن يعمل على تأجير العقار خاصته، وإظهار عنوان في عقار آخر.

الأوراق المطلوية أثناء التقديم للحصول على الجنسية مقابل العقار:

  •  وثيقة تسجيل العقار (وثيقة الطابو).
  •  إيصال دفع المبلغ. ويمكن الحصول على هذا الإيصال من البنك الذي تمت فيه المعاملة.
  •  جواز السفر.
  •  إقامة سارية المفعول في تركيا.
  •  وثيقة تثبيت العنوان.

وعليه، يتم تسليم جميع هذه الأوراق لدائرة النفوس والجنسية التابعة لولاية المحافظة التي يُقيم فيها.

مرسوم خاص بإجراء تعديل على آلية تطبيق منح الجنسية التركية

المادة الأولى: تغيير عبارة "مقترح رئاسة الوزراء والوزارة" في الفقرة الثانية من المادة عشرين في القانون المُقدم للبرلمان بتاريخ 11/2/2010 والصادر في ذات العام برقم 139، إلى عبارة "مقترح رئيس الجمهورية"، وتغيير عبارة استثمار ثابت بقيمة 2000.000" الواردة في في البند "أ" من ذات المادة، وتغيير الوزارات المُناطة بمتابعة القرار، والمذكورة باسم "وزارة الاقتصاد" "ووزارة الصناعة والتكنولوجيا" بعبارة 5000 دولار أمريكي أو ما يقابله من الليرة التركية"، وتغيير عبارة "تشغيل 100" بتقدير "وزارة العمل والتأمين الاجتماعي" الواردة في البند "ج" واستبدالها بعبارة "تشغيل 50" بتقدير "وزارة العائلة والعمل والخدمات الاجتماعية"، وتغيير عبارة "إيداع 3000.000 دولار أمريكي" الواردة في الفقرة "ح" واستبدالها بعبارة "500.000 دولار أمريكي أو ما يقابله من الليرة التركية"، مع تغيير عبارة "تقدير الاستشارية المالية" الواردة في بند "ب" بعبارة "وزارة الخزينة والمالية"، مع تثبيت شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار والإبقاء عليه لمدة ثلاث سنوات".

المادة الرابعة: يُصبح ما ورد في المرسوم ساري المفعول من اليوم الأول لنشره.

--------------------

مواضيع ذات صلة:

شقق للبيع في إسطنبول ب 250 ألف دولار

شقق للبيع في تركيا ب 250 ألف دولار


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة