customers-service-icon

اطلب استشارة عقارية

+90 555 160 50 00
damasturk تواصل معنا

الحدائق العامة في منطقة كيبيز أنطاليا

الحدائق العامة في منطقة كيبيز أنطاليا
تاريخ النشر: 2021-02-04 التصنيف: مناطق وبلديات تركية

للراغبين في التملك وشراء عقار في أنطاليا سوف نتحدث في هذه المقالة عن أهم الحدائق العامة في منطقة كيبيز

تمتلك منطقة كيبيز مجموعة من الحدائق العامة الجميلة والترفيهية وذات الإطلالات الساحرة على المدينة، حيث تشكل هذه الحدائق المساحات الخضراء للمنطقة. وتهتم البلدية بشكل كبير برفع نسبة المساحات الخضراء في المنطقة، ويلاحظ سعيها المستمر من أجل افتتاح الحداق الجديدة. فقد تم خلال السنوات العشرة الماضية إنشاء أكثر من 400 حديقة عامة، وإنتاج أكثر من 3 مليون و200 ألف متر مربع من المساحات الخضراء في المنطقة. ويبلغ نصيب الفرد من المساحات الخضراء في المنطقة حوالي 7 متر مربع، وتسعى الإدارة المحلية إلى رفع هذه النسبة ليتجاوز 9.2 متر مربع التي حددتها منظمة الصحة العالمية كنسبة مناسبة لنصيب الفرد من المساحة الخضراء.

ومن أهم الحدائق العامة في منطقة كيبيز:

دوقوما بارك (DOKUMA PARK)

وهي من أشهر الحدائق في مدينة أنطاليا يقصدها الزوار من جميع أنجاء المدينة. تقع الحديقة في أهم المناطق المركزية في مدينة أنطاليا بالقرب من مركز تسوق أوزديلاك بارك ومركز تسوق كيبا، تم تأسيس الحديقة العامة على مساحة أكثر من 500 ألف متر مربع على أنقاض مصنع غزل القطن كان قد تم تأسيسه في الخمسينات من القرن الماضي ومن هنا جائت تسميتها بدوقوما بارك التي تعني حديقة الغزل. حيث تم تحويل مرافق المصنع المذكور إلى مرافق ترفيهية وثقافية مختلفة وتحويل أراضيها الواسعة إلى حديقة عامة تم افتتاحها للمواطنين. ويتضمن الحديقة العامة العديد من المتاحف والمعارض والمراكز الثقافية والترفيهية المتنوعة. فهي تحتضن أحد أهم متاحف العاب الأطفال في البلاد، حيث يحتضن المتحف المكون من 5 صالات 13800 لعبة مختلفة وكانت هذه الصالات قديماً حضانة مخصصة لأطفال العاملين في المصنع. كما تم تحويل المبني الإداري للمصنع إلى متحف وكذلك مطعم المصنع المكون من 4 صالات بمساحة 1000 مترمربع إلى معرض فني معاصرة. كما تم تحويل مخزن المصنع إلى متحف للسيارات القديمة. وتم انشاء متحف مفتوح في حديقة المصنع يتضمن هياكل وماكيتات أشهر المعالم والأماكن المشهورة في تركيا والعالم تحت عنوان "تركيا في نظرة"، حيث يحتضن المتحف 84 معلم وأثر مصغر بنسبة 25 ضعف. كما يحتضن الحديقة مركز كيبيز الأفتراضي والذي يأخذ الزوار في جولة أفتراضية في مدينة أنطاليا ويستخدم في هذه الجولات التقنيات الافتراضية الحديثة، ويؤخذ الزائر بجولة من فوق مدينة أنطاليا ومن بين أبنيتها وغاباتها وتحت البحر، حيث يتم التعرف على العشرارت من المعالم في المدينة خلال دقائق. كما تم تحويل ورشة المصنع إلى مركز للعلوم بدعم من مؤسسة العلوم التركية. إضافة إلى ذلك تحتضن الحديقة عدد كبير من المرافق مثل متحف شهداء الأناضول، ومكتبة القطار حيث تم تحويل عربة قطار قديم إلى مكتبة تحتضن المئات من كتب الأطفال وضعت في أحدى زوايا الحديقة، كما تم تحويل مبني إقامة مدير المصنع إلى كافيه يحاكي فن السينما التركية القديمة. وتحتضن الحديقة أكثر من 116 متر مربع من المساحات الخضراء تتضمن أنواع عديدة من النباتات والأشجار المختلفة تجعلها أشبه بمتحف نباتات، كما تتضمن ممرات للمشي وأماكن الألات الرياضية المفتوحة وأماكن الجلوس وقضاء الأوقات الممتعة بين الأشجار.

كيبيز بارك وارساك (KEPEZ PARK VARSAK)

وتعتبر حديقة كيبيز بارك وارساك من الحدائق العامة المهمة في المنطقة نظراً لما تحتضنه من وحدات ترفيهية ورياضية وثقافية متعددة. تقع الحديقة العامة في منطقة وارساك على مساحة تقدر بـ 50 ألف متر مربع. وتقدم خدماتها للأطفال والشباب بوحداتها الترفيهية والرياضية والثقافية المختلفة. تحتضن حديقة كيبيز بارك وارساك وحدات رياضية متعددة لتقدم خدماتها للشباب منها مسبح أولمبي بحوضين أولمبيين ومدرج للجمهور يتسع لـ 1500 شخص ويستهدف أن يحتضن المسبح المسابقات المحلية والوطنية والعالمية. وتحتضن الحديقة صالة رياضة للرجال وصالة رياضة للنساء وملعبين لكرة القدم وملعبين لكرة السلة ومساحات لرياضة الجري. كما تحتضن الحديقة عدد من المرافق الاجتماعية والثقافية مثل مجمع للسينما ومركز للشباب وبيت للمعلومات وصالات الاجتماع وصالات التعليم وكافتريا وكافيه ومطعم إضافة إلى حضانة أطفال وحدائق لترفيه الأطفال أهمها جزيرة الحكايات التي تم انشائها على مساحة 5 ألاف متر مربع وسط حوض ماء ويتضمن هياكل وتمائيل الشخصيات والأماكن الكارتونية والحكاياتية.

حديقة الحيوانات (HAYVANAT BAHÇESİ)

تعتبر حديقة الحيوانات في أنطاليا من أهم الحدائق العامة وأكبرها في المدينة، تم تأسيسها عام 1986 ويبلغ مساحة حديقة الحيوانات 400 ألف متر مربع وتحتضن 856 حيوان من أكثر من 100 نوع مختلف. حيث تم تخصيص مساحات واسعة ومناسبة لكل نوع من الحيوانات تتناسب مع طبيعتها. وتعتبر من أفضل حدائق الحيوانات في البلاد وتستقبل سنوياً الألاف من الوزار. وتعتبر حديقة الحيوانات جزء من حديقة عامة أكبر تحتضن العديد من المرافق الترفيهية مثل مساحات الألعاب والشلالات ومصادر المياه الطبيعية ومساحات التفسح والبيكينيك. يمكن قضاء أوقات جميلة بعيدة عن ضوضاء المدينة.

تك سارنج كنت بارك (TEK SARNIÇ KENT PARK)

وتعتبر حديقة تك سارنج كنت بارك من الحدائق المهمة في منطقة كيبيز من حيث الموقع في مركز المدينة، حيث تقدم الحديقة مساحة خضراء واسعة تقدر بـ 64 ألف متر مربع وسط المدينة. وتعتبر ثاني حديقة تحتضن هياكل وتماثيل حكايات الأطفال. حيث يحتضن الحديقة العشرات من التماثيل الخاصة بأبطال رويات الأطفال.   

غابات المدينة في كيبيز (KEPEZ KENT ORMANI)

وتعتبر من أهم المساحات الخضراء في المدينة تقع في شمال منطقة كيبيز على طريق منطقة دوشمالتي. وتمتلك موقع مطل على مدينة أنطاليا. حيث تقع في موقع مرتفع يطل على المدينة بالكامل ويبلغ مساحة الحديقة 140 ألف متر مربع تعتبر متنفس مدينة انطاليا. وتحتضن الغابة حديقة المغامرات (MACERA ORMANI) تقدر بـ 80 ألف متر مربع تحتوي على العديد من ألعاب المغامرات للأطفال والشباب مثل البينتبول وركوب الخيل وحديقة السورفايفل والمتاهات وحديقة المغامرات وغيرها من المرافق الترفية والمطاعم والكافيهات وأماكن تقضية الوقت.

حديقة بارك أورمان (PARK ORMAN)

وهي أكبر حدائق مدينة أنطاليا حيث يبلغ مساحتها 224 مترمربع، وتحتضن العديد من المرافق الترفيهية أهمها زلاجات سكك الحديد الجبلية التي تعد الأطول في البلاد. كما تحتضن الحديقة الكثير من مرافق الترفيه مثل مدرج كو كارت (مدرج سيارات السباق الصغيرة) وحديقة المغامرات والزيبلاين وحديقة ترفيه الأطفال والكافيهات وغيرها من المرافق.

كما تحتضن منطقة كيبيز العشرات من الحدائق العامة الجميلة والتي تشكل نقطة جذب للسكان من أجل الترفيفة وتقضية الأوقات مثل الحديقة الوطنية للشلالات دودن الشهيرة. وتراس بارك التي تتمتع بإطلالة خلابة على مدينة أنطاليا وبحرها الجميل، وشهيدلر بارك واتاتورك بارك  وغيرها من الحدائق العديدة.

 

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة

DMCA.com Protection Status