customers-service-icon

اطلب استشارة عقارية

+90 555 160 50 00
damasturk تواصل معنا

الضرائب العقارية في تركيا 2021

الضرائب العقارية في تركيا 2021
تاريخ النشر: 2021-07-31 التصنيف: شؤون قانونية وضريبية

بعد ازدياد كثافة مبيعات العقارات في تركيا في الآونة الأخيرة حسب البيانات التي أعلنتها المديرية العامة لسجل الأراضي والسجل العقاري التي أعلنت زيادة مبيعات العقارات بنسبة 29٪ مقارنة بالعام 2019، أصبح ضرورياً التعرف على التكاليف الاضافية لشراء عقار في تركيا خاصة بعد إعفاء المشتريين الأجانب من ضريبة القيمة المضافة عند تملك عقار في تركيا، والتي كانت تُفرض بنسبة 8% عام 2013، وتم إلغاؤها عام 2017 وهذا القانون يسري أيضًا على الأتراك الذين يعملون خارج الدولة لأكثر من ستة أشهر. فيما يلي نورد أهم الضرائب التي يجب دفعها عند شراء عقار في تركيا.

أولاً: الضرائب العقارية عند شراء عقار في تركيا للأجانب والأتراك:

1- رسوم نقل الملكية (Tapu Harcı):

وتسمى رسوم الطابو (في حال كان العقار جاهز والدفع مباشر). وهي رسوم إجبارية في تركيا من أجل نقل الملكية من مالك لآخر، وتعادل نحو 4% من القيمة المعلنة والمحددة للعقار في سند الملكية (الطابو)، وعادة تدفع مناصفة بين البائع والمشتري، أو حسب الاتفاق بينهما، فمثلاً إذا كان سعر العقار 100 ألف دولار، فيمكن دفع كل من الشاري والبائع 2000 دولار رسوم نقل ملكية.

2- رسوم تثبيت عقد الشراء الأولي عند كاتب العدل النوتر (Noter):

 وهي رسوم اختيارية في حال كان العقار قيد الإنشاء والشراء بالتقسيط فلا يمكن نقل الملكية والحصول على الطابو مباشرة في هذه الحالة، لأن المجمع لم يجهز بعد، لذا يتم كتابة عقد بيع أولي بين البائع والمشتري، ومن ثم يتم تسجيل وتثبيت هذا البيع عند كاتب العدل، ليضمن المشتري حقه، وتقدر قيمة هذه الرسوم ب 1% من قيمة العقار المسجل في عقد البيع الأولي.

3- ضريبة العقار السنوية (Emlak Vergisi):

بمجرد شراء عقار في تركيا سواء كنت مواطناً أجنبياً أو مواطناً تركياً، هناك ضريبة سنوية للملكية. تبلغ قيمة ضريبة العقار السنوية 0.002 من قيمة العقار المسجل في سند الملكية الطابو، تدفع على قسطين: القسط الأول يدفع بين تاريخي 1 - 31 آذار\مارس، بينما يتم دفع القسط الثاني بين 1 - 31 تشرين الثاني \ اكتوبر، وتدفع إما بالذهاب لمبنى بلدية المنطقة، أو يمكن بتحويل المبلغ إلى حساب البلدية المصرفي التابع لها العقار، فمثلاً إذا كان سعر العقار 100 ألف دولار، تكون قيمة هذه الضريبة 200 دولار سنوياً.

4- أجور خدمات المجمع السكني (عائدات المجمع Site Aidatı):

لكل مجمع سكني في تركيا خدمات تتضمن التنظيف وأجور الحماية الأمنية وأجور كهرباء المجمع والمصاعد وصيانة مرافق المجمع وغيرها، لهذه الخدمات أجور تسمى العائدات الشهرية، وتقدر حسب مساحة الشقة والمجمع والمنطقة وجودة الخدمة، وهي تبدأ من 0 - 1 دولار لكل متر مربع من مساحة الشقة وتدفع شهرياً، فإن كانت مساحة الشقة 100م2 قد تكلف شهرياً، 50 دولار وسطياً كأجور خدمية.

ثانياً: الضرائب العقارية على بيع عقار في تركيا للأجانب والأتراك (ضريبة الأرباح العقارية):

حسب المادة رقم 80 من قانون ضريبة الدخل التركية يجب دفع ضريبة الأرباح الرأسمالية أو "girir vergi" عندما يتم بيع العقار في تركيا ضمن أول 5 سنوات من الشراء، أما إذا تم بيع العقار في تركيا بعد 5 سنوات من شرائه، فبموجب القانون تكون غير مسؤول عن أي ضرائب.

كيف يتم احتساب ضريبة الأرباح العقارية:

يتم احتساب الربح بالفرق بين قيمة العقار عند شرائه وبين قيمته بعد بيعه. ولتوضيح ذلك نذكر مثالاً: عند شراء شقة في تركيا عام 2018 بمبلغ 100 ألف دولار (وكان السعر المعلن عنه هو 60 ألف دولار) وتم بيعه في عام 2021 بسعر 130 ألف دولار (والمبلغ المعلن عنه هو 70 ألف دولار) عندئذٍ يكون الفرق بين سعري الشراء والبيع المعلنين هو 10 آلاف دولار، هذا هو ربح رأس المال الخاص بك، وينبغي عليك دفع ضريبة على هذا المكسب، وتقع قيمة ضريبة الربح في شرائح بنسب تتراوح من 15% حتى 35%، وفي مثالنا السابق يمكن اقتطاع 2000 دولار، ما قيمته 20% من صافي الربح، لكن لو تم البيع في العام 2023 وما بعد، لن يتم اقتطاع أي ضريبة ربحية، لأن البيع تم بعد 5 سنوات من الشراء.

كما يوجد ضريبة على عوائد الايجار هي مماثلة لضريبة الأرباح الرأسمالية، لكونها هي الدخل الذي تحصل عليه من العقار الخاص بك في تركيا بعد خصم النفقات المسموح بها مثل الصيانة وغير ذلك.

 

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة

DMCA.com Protection Status