fixed-form-bg
customers-service-icon

قسم خدمة العملاء

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

جولة في أجمل الحدائق في اسطنبول

جولة في أجمل الحدائق في اسطنبول
تاريخ النشر: 2019-07-12 التصنيف: المعيشة اليومية في تركيا

ليس غريبا أن تحتل مدينه إسطنبول مكانة عريقة في قلوب كل من طرق بابها سواء كان زائرا او مقيما، وذلك لما تتمتع به هذه المدينة الكبيرة من معالم سياحة ومناطق طبيعية خلابة كفيلة بأن تأسر عيون الناظرين.

 إلى جانب تلك المعالم الأثرية والتاريخية والمزايا الفردية التي تتميز بها عقارات اسطنبول، فهي أيضا تشتهر بعدد كبير من الحدائق الواسعة التي تكسوها الأشجار والورود كما وتشتهر  بعضها بوجود الأزهار  النادرة كزهرة التوليب.

هذه الحدائق تعتبر واجهة الكثير من الأفراد والعائلات والسياح الوافدين إليها وخاصة في فصلي الربيع والصيف لقضاء أجمل الأوقات والاستمتاع بتلك الحدائق التي تولي بلدية اسطنبول الاهتمام الكافي بها  لكي تخرج بصورة جميلة للمواطنين.

في سطور هذا المقال سيتم تسليط الضوء على أبرز وأشهر الحدائق في مدينة اسطنبول التي يعتبرها البعض من أهم وأبرز المدن السياحية في العالم، ومن أشهر هذه الحدائق:

حديقة جولهانه بارك في اسطنبول:

تعتبر هذه الحديقة من أعرق  وأقدم الحدائق في مدينة اسطنبول وتعني بيت الزهور حيث  تقع في منطقة سيركجي بالقرب من محطة الترام.

استخدمت هذه الحديقة خلال السنوات الماضية كحديقة خارجية لقصر توب كابي خلال فتره الإمبراطورية العثمانية، لتتحول إلى حديقة عامة منذ عام 1912 على يد جميل باشا.

أنشئت هذه الحديقة على مساحة كبيرة على ما يقارب 100،000 متر مربع، حيث يوجد مدخلان لها الأول، بوابه اسطنبول والثاني سرايابونو، كما كانت تعتبر حديقة جولهانه مكان للاستراحة والاستجمام فترة عهد السلطان محمد الفاتح.

وخلال فترة السلطان محمد الفاتح قام  بزراعة الحديقة  بأشجار الزيتون، ليتم بعد انتهاء فترة السلطان بزراعة قسم من الحديقة بالخضروات.

كما تميزت هذه الحديقة منذ نشأتها بالطراز التركي لفترة طويلة من الزمن ثم لتتحول بعد ذلك إلى النمط الكلاسيكى، كما وتتميز بإحتوائها على عدد كبير من الازهار والورود والأشجار الجميلة، إضافة الى وجود عدد من التماثيل أهمها عند دخول شارع المادر يقع على الجانب الايمن تمثال لجميل توبوزلو، أما عند جهة سارايابونو يوجد  تمثال لمؤسس الدولة التركية مصطفي كمال اتاتورك، إضافة الى وجود مقهى داخل الحديقة   يطل على البسفور، واستطاعت حديقة جولهان الحفاظ على مكانتها بسبب أهميتها التاريخية والجغرافية منذ فترة الجمهوريات إلى يومنا هذا.

حديقة يلدز بارك في إسطنبول:

تعتبر هذه الحديقة من إحدى الحدائق العامة التي تقع على مساحة 46 هكتار بمنطقة بشكتاس  في قلب إسطنبول بالقرب من قصر يلدز المطل على البوسفور.

عرفت هذه الحديقة في عهد السلطان سليمان 1520-1566 بأول اسم لها  وهو كازانجوغلو، كما وبعد إعلان الجمهورية التركية تم  إحداث بعض التعديلات داخل الحديقة  تحت إشراف عامل ايطالي، وفي عام 1940 تم إطلاق عليها اسم يلدز بارك، بينما شهدت الحديقة في فترة 1960-1970 إهمال من قبل المسؤلين، ليتم في عام 1979 إعادة ترميمها وفتحها من جديد.

يوجد في هذه الحديقة المئات من الأشجار المتنوعة التي يعود عمرها الى 400 سنة، إضافة الى وجود  مساحات واسعة من الورود والازهار، إلى جانب الأنهار الاصطناعية وبحيرة، كما يتواجد بداخلها مطعم لتناول الفطور.

ومن مظاهر جمال هذه الحديقة أيضا إحتوائها على أهم المعالم السياحية في اسطنبول وهو قصر دولمة بهجة الذي يطلق عليه قصر السلاطين  والذي يعتبر الأهم بين القصور في تركيا.

حديقة اميرجان في إسطنبول:

تعتبر هذه الحديقة من أكبر وأجمل الحدائق العامة  في تركيا، تبلغ مساحتها 325 ألف متر مربع حيث تقع في منطقة ساريير في الجانب الأوروبي بالقرب من مجمع استنيا بارك التجاري.

يعود الإرث التاريخي لهذه الحديقة الى عهد السلطان العثماني مراد الرابع، وفي نهاية المطاف أصبحت تحت ملكية الخديوي اسماعيل باشا،  كما تميزت هذه الحديقة الجميلة  بأنها مغطاه بأشجار السرو  لذا أطلق عليها اسم غابة السرو.

وداخل أروقة هذه الحديقة يقام في شهر نيسان من كل عام مهرجاناً لزهرة التوليب ما يزيد من جمالها واستقطاب الكثير من المواطنين والسياح، إضافة إلى أنها تضم أيضا العشرات من الازهار والاشجار وبعض الحيوانات الاليفة.

ولم تكتفي معالم هذه الحديقة بهذا الحد من الجمال والروعة بل تضم في أروقتها المساجد وبعض المطاعم إضافة إلى أماكن أخرى للاسترخاء والاستجمام، إضافة إلى إنها تحتوي على ثلاثة أقسام، القسم الأبيض والازهري والاصفر.

حديقة فنربهجة في إسطنبول:

تقع هذه الحديقة في الطرف الاسيوي حيث تتميز بوجود أنواع فريدة من الازهار والنباتات  لتعتبر من أجمل وأروع الحدائق العامة في مدينة إسطنبول.

تعني هذه الحديقة باللغة العربية "حديقة المنارة"، حيث جاءت تسميتها بسبب المنارة التي تم إنشاؤها في القرن التاسع عشر حيث تعتبر من أفضل المنارات في اسطنبول، كما تتميز  بوجود أماكن للتزلج والركض والمشي، إضافة إلى توافد الكثير من العرائس إليها للتصوير الفوتغرافي نظراً لجمال المناظر الطبيعية التي تتمتع بها هذه الحديقة.

ويتوفر داخل الحديقة  عدد من المقاهي والمطاعم المميزة، كما يتضمن يوم الأحد من كل إسبوع نظام البوفيه بمختلف الماكاولات والمشروبات.

ورغم ذكر السطور السابقة لأهم ثلاث حدائق في  مدينة اسطبنول إلا أن روعة وجمال باقي الحدائق العامة في هذه المدينة السياحية يزداد يوماً بعد يوم حيث لا زال عدد آخر من تلك الحدائق كحديقة توليت وفلوريا وتلة العرائس وحديقة مينيا تورك محط اهتمام الوافدين والمواطنين الذين يتوافدون إلى تلك الحدائق خلال أوقات الفراغ للاستجمام والترفيه والتصوير.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة