fixed-form-bg
customers-service-icon

قسم خدمة العملاء

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

الإستثمار في تركيا

الإستثمار في تركيا
تاريخ النشر: 2019-09-03 التصنيف: الاستثمار في تركيا

في ظل الظروف السياسية والاقتصادية الراهنة التي تشهدها دولة تركيا في وقتنا الحالي ووصولها إلى المركز الثالث عشر على مستوى العالم من حيث الإقتصاد القوي بعد أن كانت تحتل المركز ال 18، وجاءت تلك القفزة النوعية بعد أن شهدت إستقرار ملحوظ في الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية بها في العقود الماضية؛ والذي جعلها فرصة ذهبية أمام الكثير من المستثمرين في إستغلال ذلك المناخ المناسب ومضاعفة أرباحهم.

 من خلال بعض القطاعات الاقتصادية التي حققت نجاحاً كبيراً في الفترة الأخيرة، ولاسيما بعد إصدار بعض القوانين واللوائح التي تضمن حقوق كثير من المستثمرين بل وبعد مضاعفة الدخل الشهري للمواطنين بنسبة تصل إلى 3 أضعاف، ولذلك دعونا نصحبكم في جولة شيقة ومثيرة نستعرض خلالها أفضل القطاعات التي يمكن من خلالها الاستثمار فى تركيا بكل سهولة وتحقيق ثروة طائلة، فتابعونا.

الاستثمار الصناعي

   يُعد الإستثمار الصناعي أحد الركائز الأساسية التي تعتمد عليها كثير من الدول المتقدمة من أجل توفير بنية تحتية صلبة بحيث يمكن من خلالها تصدير مختلف المنتجات والبضائع إلى كافة دول العالم، وبالطبع حرصت الحكومة التركية في السنوات القليلة الماضية على تنمية ذلك القطاع بصورة كبيرة وتوفير كافة التسهيلات التي تساعد أكبر عدد من المستثمرين في تنفيذ مختلف المشروعات التنموية التي تحقق لهم الربح، حيث قامت بإصلاح الطرق وتوفير محطات الماء والكهرباء والغاز الطبيعي في مختلف المناطق.

فضلاً عن توفير بعض الحوافز أو الإعفاءات التي تسهل على كثير من رجال الأعمال شراء الأراضي او دفع الضرائب وكذلك تخفيض فواتير الكهرباء والاتصالات مع الأيدي العاملة وغيرها الكثير من التسهيلات الأخرى، التي جعلت فرص الاستثمار في تركيا في القطاع الصناعي تتزايد بصورة كبيرة، فنجد بعض من تلك المجالات التي يمكنك عزيزي القارئ الاستثمار بها هي صناعة السيارات والمواد البتروكيماوية وكذلك مواد البناء بمختلف صورها، مع صناعة الأثاث والقوالب البلاستيكية.

فنجد على سبيل المثال تطور صناعة السيارات داخل تركيا بصورة كبيرة في السنوات القليلة الماضية بحيث أصبحت المصدر الأول للمركبات في السوق الأوروبي عام 2017 وذلك من خلال تصدير ما يقارب ال 986 الف سيارة حيث عملت على تطبيق كافة معايير السلامة والأمان داخل تلك المركبات بحيث أصبحت تتطابق المواصفات القياسية العالمية.

كذلك نجد تطوير ملحوظ في صناعة الكيماويات ولاسيما الصناعات البلاستيكية حيث صعدت تركيا إلى المراكز السابع عالمياً في تصنيع البلاستيك وأصبحت ثاني مصدر للمنتجات البلاستيكية في قارة أوروبا، وبالتالي فهي تخلق مناخ مناسب لكثير من المستثمرين راغبي الدخول في مجال الصناعات البلاستيكية وغيرها الكثير من الصناعات الأخرى وتحقيق مكاسب هائلة.

الإستثمار في السوق العقاري

  ويعتبر أيضاً الإستثمار العقاري أحد أهم المجالات التي تتسم بالمرونة وسهولة التعامل معها دون أي مخاطرة أو مجازفة وفي نفس الوقت تحقق أرباح مضمونة في مختلف الدول بشكلٍ عام وفي دولة تركيا بشكلٍ خاص ولاسيما بعد إنشاء عدد من المشاريع الضخمة التي تخدم عدد كبير من المواطنين بل والزوار الأجانب.

فنجد على سبيل المثال إقامة اكبر مطار دولي في قارة أوروبا يستوعب حوالي 200 ألف مسافر في المرحلة النهائية، بل وإقامة قناة إسطنبول أو ما يطلق عليها البعض البوسفور الجديد ذلك الذي يقوم بربط البحر الأسود مع بحر مرمرة، كذلك إنشاء بعض الجسور والانفاق مثل جسر افراسيا وتوصيل خطوط المترو بمختلف المناطق في مدينة إسطنبول.

بل وغيرها الكثير من المستشفيات والجامعات والشركات العملاقة والتي عملت بدورها على تدفق الاستثمارات من أجل بناء بعض المرافق الخدمية الأخرى التي تكمل تلك المشروعات أو بعض المباني السكنية والتجارية، وكذلك نجد ظهور بعض المفاهيم الجديدة المتعلقة بمجال الاستثمار في تركيا والذي يتمثل في المجمعات السكنية تلك التي توفر لكثير من الأشخاص مختلف المرافق والخدمات داخل بناء واحد بحيث يشبه القرية الصغيرة.

 وخاصة في مدينة إسطنبول حيث بلغ عدد المجمعات السكنية بها فقط ما يقارب ال 80 مجمع، وبالطبع يزداد الإقبال عليه من جانب السياح الأجانب أو راغبي الإقامة لعدة سنوات ولذلك يمكنك عزيزي القارئ استغلال تلك الفرصة واستثمار أموالك في بعض من تلك المجمعات، حيث توفر الحكومة عدد من التسهيلات الخاصة بشراء الأرض أو توفير مواد البناء وتراخيص إقامة تلك المنشآت.

الإستثمار في قطاع المنسوجات

  وبالطبع جميعنا نعلم مدى شهرة واهتمام دولة تركيا بمجال الموضة وتصميم الأزياء حيث تشتهر بتوفير عدد ضخم من الموديلات الراقية والعصرية المتميزة التي تواكب أحدث خطوط الموضة العالمية بل وتناسب كافة شرائح المجتمع اي لا تقتصر على فئة محددة فقط بل تقدم موديلات تناسب كافة الأذواق خاصةً بالنساء المحجبات، ولقد شهدت دولة تركيا في العقود الماضية نشاط كبير في ذلك المجال من خلال توفير عدد ضخم من المصانع والشركات التي تقوم بتصنيع الأقمشة والمنسوجات بل والاكسسوارات، وكذلك توفير عدد كبير من بيوت الأزياء.

ولذلك عند رغبتك عزيزي القارئ في الاستثمار في تركيا في مجال المنسوجات يمكنك إنشاء بعض المصانع المتخصصة في التريكو حيث بلغت نسبة الصادرات في الملابس بصورة عامة إلى 6 مليار دولار ولكن المصنوعات التريكو بلغت حوالي 8.8 مليار دولار، ومن المقدر زيادة تلك السنة في العام الجاري ورفع حصة الصادرات لتصل إلى 18 مليار دولار، بل وخلال الخمس سنوات القادمة يستهدف وصولها إلى 25مليار دولار.

ولذلك يمكن أن يتم إنشاء بعض الورش الصغيرة التي تؤهلك لإقامة مصنع كبير حيث تجد عدد ضخم من العمالة ذوي الخبرة والكفاءة في ذلك المجال الذي يتم وفق معايير جودة ومواصفات قياسية جعلتها تنافس كبرى الشركات العالمية، بل وتوافر كافة المعدات والأدوات التي قد تحتاج إليها، فضلاً عن بعض التسهيلات الخاصة بامتلاك الأراضي وتقديم الاستشارات بل وبعض الشركات المسؤولة على التوزيع أو التصدير لكافة دول العالم.

الإستثمار في قطاع الزراعة

  كذلك يعتبر قطاع الزراعة أحد أهم الآليات التي تحقق الوفرة والرخاء بل والاكتفاء الذاتي لدى كثير من الدول، واليوم نجد دولة تركيا وقد عملت على قطع شوط كبير في ذلك المجال خلال السنوات الماضية حيث تمتلك تربة زراعية ومناخ معتدل بل ومصادر مياه عذبة متنوعة والتي ساعدتها على توفير كم هائل من المحاصيل الزراعية المتنوعة على عكس كثير من الدول الأوروبية والأسيوية.

 حيث لم يقف نمو لك النشاط عند ذلك الحد فقط ولكنه أصبح يشمل عدد من الصناعات الأخرى مثل الأغذية المعلبة والأطعمة المعالجة بل وتصنيع مشتقات الحليب مثل الجبن بل ومنتجات اللحوموالدواجن والأسماك المصنعة، بحيث تطابق المقاييس العالمية في الحفظ والتغليف والتخزين والشحن أيضاً.

ولذلك يمكن أن يصبح ذلك المجال فرصة أمام الكثيرون من أجل الاستثمار في تركيا ولاسيما بعد زيادة المساهمة المالية في مجال الزراعة في السنوات الماضية من خلال الناتج المحلي بنسبة تصل إلى 52 مليار دولار في عام 2016، فنجد على سبيلالمثال زراعة بعض أنواع الزهور البرية التي تدخل في صناعة العطور، بل والمزارع السمكية أو مزارع الأغنام بل والعسل الطبيعي، حيث يتوافر عدد ضخم من الخبراء والمتخصصين في ذلك المجال اللذين يقدموا كافة التسهيلات من أجل نجاح المشروعات الاستثمارية.


شارك هذا الموضوع مع أصدقائك!


اطلب استشارة عقارية مجانية

مشاريع عقارية مميزة

مقلات ذات صلة