fixed-form-bg
customers-service-icon

قسم خدمة العملاء

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

اطلب استشارة عقارية مجانية

المعيشة في تركيا للعراقيين 2019

العيش في تركيا للعراقيين وتملك العراقيين للعقارات في تركيا

تحتضن تركيا منذ سنوات عديدة عدد من الجنسيات العربية التي وجدت في تركيا الملجأ والأمان لها للعيش والإستقرار بها ومن بين هؤلاء الجنسيات العراقيين الذين لجوء إليها عقب تدهور الأوضاع السياسية والأمنية التي شهدتها العراق منذ عام 2014، حيث جاء عدد كبير من العراقيين لبدء حياة جديدة في تركيا التي تتمتع بمساحة من الأمن والآمان لمفقدوين عند الدول العربية.

ووفقا لإحصائيات  المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة الأمم المتحدة فإن عدد العراقيين بلغ في تركيا أكثر من 750 ألف عراقي، حيث رحل بعضهم برفقة عائلاتهم إلى تركيا بهدف العيش والإستقرار لحين عودة الهدوء والأمن إلى بلدهم العراق.

ولهذا السبب اتخذ العراقيون قرار بالعيش في تركيا من خلال تملك العديد من العقارات بمختلف المدن التركية، حيث يحق للعراقيين شراء العقارات في تركيا وذلك بموجب القانون الصادر عام 2012 وفقا لقرار مجلس الوزراء  التركي المتعلق بشراء العقارات ، من قبل الأجانب  المقمين فيها، حيث تعتبر العراق من ضمن الدول التي يسمح لمواطنيها بتملك العقارات في تركيا.

وإلى جانب ذلك يحق للعراقيين شراء معظم أنواع العقارات في تركيا بما فيها العقارات السكنية مثل كالفلل والشقق وغيرها إضافة إلى تملك  العقارات التجارية وذلك بعد تحقيق عدد من الشروط أبرزها، حصول المواطن العراقي على موافقة من وزارتي الداخلية والخارجية التركية حيث تتم هذه الخطوة عن طريق دائرة الطابو التركية.

حصول العراقيين على الإقامة والجنسية التركية

ولا بد من الإشارة إلى أن العراقيون احتلوا خلال السنوات الماضية النسبة الأكبر من بين باقي الجنسيات العربية الأخرى من حيث تملك العقارات في تركيا ما ساهم هذا الوضع في إنتعاش سوق الإستثمارات في تركيا.

ويحق للمواطن العراقي بعد تملكه للعقار في تركيا الحصول على إقامة لمدة عام قابلة للتجديد بشكل قانوني ما تسهل عليه هذه الخطوة إجراءات حياتهم اليومية  التي يحتاجها خلال إقامته في تركيا، ما شجعت هذه الخطوة عائلات كثيرة على شراء العقار في إسطنبول ومناطق أخرى.

وفيما يتعلق بشروط حصول العراقي على الجنسية التركية فإنه بموجب قانون منح الجنسية التركية للأجانب والذي صدر بتاريخ 19-9-2018 يسمح أيضا للمواطن العراقي الذي يمتلك عقارا بمبلغ 250 ألف دولار أميركي بالحصول على الجنسية التركية.

وليس ذلك فحسب بل أيضا يسمح له العديد من الأعمال أبرزها تسجيل أولاده في المدارس والجامعات التركية المتوفرة في مختلف المدن التركية إلى جانب استخدام البنوك التركية وغيرها من الإجراءات التي يحتاجها ضمن جدول أعمال الدوائر الحكومية التركية.

تركيا الواجهة السياحية الأولى للعراقيين

أما عن السياحة في تركيا بالنسبة للعراقيين، فلا زالت تعتبر الواجهة المفضلة لهم للسياحة والإستجمام حيث يغادر كل شهر من العراق إلى تركيا الكثير من الوفود العراقية السياحية والتي تعتبر تركيا بلدا سياحيا غني بالمناظر الطبيعية الجميلة إلى جانب المناطق الأثرية.

فعلى مدار اليوم كما ذكرت شركات السياحة العراقية تنظم العديد من الرحلات الجوية والبرية والتي تنطلق من مختلف المدن العراقية إلى تركيا بهدف الإستجمام والإستمتاع بقضاء العطل الصيفية في أجمل الأماكن التركية، حيث تعتبر تركيا بالنسبة للعراقين الواجهة السياحية الأولى.

فإن أكثر من 22 ألف عراقي يتوجهون أسبوعيًا إلى تركيا وذلك وفقا  لإحصائية خاصة بشركات السفر والسياحة في مدينة بغداد.

تعليم العراقيين في تركيا

وفيما يتعلق بجانب التعليم توجد العديد من المدارس العراقية الخاصة  التي تم افتتاحها في العديد من المدن التركية والتي تستهدف الطلاب العراقيين وأيضا من جنسيات أخرى للدراسة بها.

فوفقا للمصادر العراقية أكدت على أن الحكومة التركية قد تواصلت مع العراق فيما يتعلق بإرتفاع أعداد المدارس العربية في تركيا والتي تضم عراقيين.

ونوهت ذات المصادر أن وزارة التربية العراقية تشرف على ما يقارب أكثر من عشرون مدرسة عربية خاصة  في مختلف مدن تركيا والتي تضم  في صفوفها طلاب عراقيين، حيث يوجد في مدينة إسطنبول ما يقارب خمسة مدارس عربية كذلك في مدينة أنقرة.

كما تشهد معاهد اللغة التركية والجامعات  تواجد العديد من الطلاب العراقيين الذين جاءوا إلى تركيا بهدف الدراسة في جامعاتها سواء عن طريق حصولهم على منح تركية أو عن طريق الدراسة على نفقتهم الخاصة.