customers-service-icon

اطلب استشارة عقارية

+90 555 160 50 00
fixed-form-bg تواصل معنا

اطلب استشارة عقارية مجانية

الاستثمار العقاري في تركيا

إن أول ما يهتم به الشخص الذي يرغب في الاستثمار العقاري في تركيا هو الربح الذي سيحققه له العقار موضع الاستثمار، فالحساب الصحيح للإيجار الشهري الذي سيحققه العقار هو أحد أهم تلك الأرباح المستهدفة بالنسبة للمستثمر، ولا نغفل أن العقارات هي أحد أهم الاستثمارات المربحة دائما، إذاً فما هي الخصائص التي يجب مراعاتها عند شراء العقار الاستثماري؟ وما هي الحسابات التي يجب القيام بها بشكل جيد قبل الشروع في شراء العقار؟

نوضح لكم خلال هذا المقال 10 نصائح هامة يجب الانتباه إليها قبل شراء عقار بهدف الاستثمار.

1- التحقق من صك الملكية الخاص بالعقار موضع الشراء

وهذا أمر هام جداً يجب مراعاته بشكل جيد قبل شراء أي عقار سواء كان الغرض من عملية الشراء الاستثمار في تركيا أو السكن والاستقرار، فيجب مراجعة الوضع القانوني الخاص بالعقار موضع الشراء مثل الانتباه إلى كون صك الملكية يخص ملكية الشقة فقط أم يشمل حصة في الأرض أيضاً من عدمه.

2- الانتباه لحالة أرض العقار

فإذا كانت الأرض تقع في منطقة مائية أو منطقة معرضة للزلازل قد يكون هذا سبباً في حدوث مشاكل مستقبلية، حيث يصعب بيع العقار في مثل تلك الأماكن حتى وإن تم بيعه فلن يحقق الأرباح المرجوّة.

3- عليك أن تكون باحثاً جيداً قبل الشروع في الاستثمار العقاري في تركيا

إن الاستثمار العقاري في تركيا يتطلب أن تكون باحثاً جيداً، فبغض النظر عن نوع العقار موضع الاستثمار يجب أن تعطي الأولوية دائماً للمناطق الواعدة في المدينة المراد الشراء فيها، حيث أن تلك المناطق تحقق أرباحاً بصفة مستمرة لمستثمريها، ومن المهم أيضاً معرفة أسعار بيع وإيجار العقارات على مدار العام في المنطقة موضع الاستثمار.

4- مساحة العقار

من المؤكد أن مساحة العقار الاستثماري مهمة جداً، خاصة أنه خلال الأعوام الأخيرة زاد الطلب على العقارات صغيرة الحجم، فيتم شراء وبيع العقارات الصغيرة بهدف الاستثمار، كما يسهل أيضاً إيجاد مستأجر لها بشكل سريع.

5- معرفة قيمة العائدات الشهرية الخاصة بالعقار

بالتأكيد يجب معرفة قيمة العائدات الشهرية الخاصة بالعقار موضع الاستثمار. لأنه قد يكون من الصعب تأجير عقار عائداته الشهرية مرتفعة.

6- معرفة الفترة الزمنية لاستعادة المبلغ المستثمر

وذلك بحساب الإيجار الشهري للعقار لمعرفة مدة استعادة المبلغ المستثمر. فإذا كان المبلغ المستثمر يتم تحصيله خلال عشرون عاماً فهذا يعني أنه استثمار غير مربح. ولهذا السبب يجب على المستثمر اختيار العقارات ذات الإيجارات المرتفعة لتحصيل المبلغ المستثمر في أقصر مدة ممكنة. ويمكن معرفة ذلك من خلال حساب قيمة الإيجار السنوي للعقار وتقسيم إجمالي قيمة العقار على الإيجار السنوي.

7- عدم إغفال أهمية موقع العقار موضع الاستثمار

يجب الانتباه إلى موقع العقار وتطور المنطقة الموجود بها، حيث يمكنكم ترجيح المناطق المتطورة والواعدة والمجهزة بكافة المرافق الخدمية والمتوفر بها أكثر من وسيلة مواصلات. فالعقارات في مثل هذه المناطق تزيد قيمتها بسرعة وإيجاراتها تكون مرتفعة.

إذاً ماذا عليك أن تفعل إذا كنت ترغب بتحقيق أرباح خلال مدة زمنية قصيرة من خلال تأجير العقار الاستثماري فور شرائه؟

إن الميزة المشتركة في العقارات التي يمكن تأجيرها بأفضل سعر خلال مدة زمنية قصيرة هي قربها من وسائل المواصلات التي توفر سهولة التنقل، وأهم ما يميزها أيضا هو قربها من المرافق العامة مثل المستشفيات والمدارس والحدائق.

8- الحرص وتوخي الحذر عند شراء عقار قيد الإنشاء

إن ميزة شراء عقار قيد الإنشاء هي فرق السعر بينه وبين العقار الجاهز للسكن، فبإمكانه تحقيق أرباح وزيادة قيمته بمجرد الانتهاء من المشروع، لكن هذا النوع من الاستثمارات ربما يحمل جزء من الخطر مثل عدم إنهاء المشروع بالشكل المتوقع والمرغوب فيه. لذلك يجب توخي الحذر وحساب كل خطوة قبل الشروع في شراء عقار قيد الإنشاء بهدف الاستثمار.

9- إدارة ميزانيتك بشكل صحيح

إذا كنت ترغب في شراء عقار جديد من مشروع حديث الإنشاء، فهذا يعني توفر العديد من أنظمة وخيارات السداد أمامك، لذا عند الاختيار والتفضيل بين أنظمة السداد المتاحة عليك ألّا تغفل ضرورة إدارة ميزانيتك بشكل جيد والاستفادة من الأرباح القادمة من إيجار العقار لسداد باقي الدفعات.

10- ضرورة توفر المرافق الاجتماعية

بالتأكيد إن توفر العديد من المرافق الخدمية يزيد من قيمة العقار. لذلك فعند شراء عقار أول أمر يخطر بذهننا توفر المرافق الخدمية من عدمه. حيث أن توفرها ضمن مشروع تواجد العقار يسهل فيما بعد من عملية بيع العقار في المستقبل.